ملحق الصحة

وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي للتنوع البيولوجي

نايلة فراح

Ads

 تحتفل الجزائر, كل عام, في 22 ماي, “باليوم العالمي للتنوع البيولوجي”, مثل بقية دول العالم، ويهدف هذا الاحتفال إلى تعزيز وعي الجهات الفاعلة المختلفة بأهمية الحفاظ على التراث البيئي والبيولوجي. هذا الأخير ، الذي يتعرض بشكل متزايد لأشكال مختلفة من الضغط ، ومعرض لخطر الخدمات التي يقدمها والفوائد التي يولدها للسكان. لوقف هذا التدهور أو عكسه ، والذي جعل من الضروري تحويل أدوار وأفعال وعلاقات الأشخاص ذوي التنوع البيولوجي.

الوضع العالمى الراهن الذى أثبت أن تقليل الأنشطة البشرية أدى إلى تحسن كبير فى البيئة، وهو ما يلزمنا بالتفكير فى كيفية الاستفادة من تلك المحنة فى التأكيد على أن حماية البيئة والتنوع البيولوجى لم يعد رفاهية بل لابد ان يكون جزء أساسى من تفكيرنا وحياتنا اليومية.

نحتفل بهذا اليوم ، للأسف ، في سياق معقد وصعب للغاية يتطلب من البشرية إجراء مراجعة عميقة وشجاعة لعلاقتها مع الطبيعة. يظهر هذا الفيروس كإنذار أخير للبشرية التي لا يزال ازدهارها يعتمد إلى حد كبير على التوازن واحترام قوانين الطبيعة.

.

شعار هذا العام ، “نحن جزء من الحل” ، هو استمرار للجهود التي بذلت العام الماضي من خلال موضوع “حلولنا في الطبيعة” ، والتي أشارت إلى أي مدى يمثل التنوع البيولوجي الاستجابة للعديد من تحديات التنمية المستدامة.

وإحتفالا بهذا اليوم ، تنظم وزارة البيئة أنشطة توعوية وإعلامية في جميع أنحاء التراب الوطني من خلال تعبئة إداراتها في الولايات ودور البيئة وكذلك جميع مؤسساتها تحت الوصاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى