اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرملحق الصحة
أخر الأخبار

2200 دواء يوزع على الصيدليات في الجزائر

ريم بن محمد

Ads

تم اعداد ونشر قائمة الأدوية الموزعة عبر الصيدليات والتي تضم ما يقارب 2200 تخصص في 23 فئة علاجية، وتشمل الأدوية المستوردة والمصنعة محليا، حسبما افاد به اليوم الثلاثاء بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية.

وأوضح البيان أنه تم اعداد ونشر هذه القائمة خلال اجتماع دوري للمرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد الصيدلانية الذي جرى يوم الأحد الفارط بحضور إطارات وزارة الصناعة الصيدلانية الى جانب رئيس لجنة الخبراء العياديين وممثلين عن الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية وهيئات أخرى من جمعيات، نقابات المنتجين، الموزعين، وعمادة الصيادلة والأطباء.

وخصص اللقاء الذي ترأسه الدكتور رضا بلقاسمي رئيس المرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد الصيدلانية لإعداد ونشر قائمة الأدوية الموزعة عبر الصيدليات والتي تسهر وزارة الصناعة الصيدلانية على توفرها.

وتم إعداد القائمة على أساس مقاربة توافقية وشاملة مع مجموع المتعاملين الصيدلانيين والشركاء الاجتماعيين من أجل أن تشكل معيارا وطنيا بهدف مزدوج يتمثل في إعداد قائمة الأدوية المتوفرة بغية إعلام الأطباء الواصفين والصيادلة والسهر على التوفير المستمر لهذه الأدوية من خلال توقع أي نقص في المخزون واقتراح التدابير المناسبة في حالة حدوث توتر في التموين.

2200 دوار من 23 فئة علاجية

تضم القائمة ما يقارب 2200 تخصص في 23 فئة علاجية، وتشمل الأدوية المستوردة والمصنعة محليا، وهي أدوية قابلة للتعويض من قبل هيئات الضمان الاجتماعي يتم توزيعها من طرف الصيادلة الخواص.

وتحتوي القائمة المعدة من قبل المرصد والتي تقدم في شكل جدول يمكن تحميله عبر الرابط ttps://www.miph-dz.org/fr/wp-content/uploads/2021/12/Liste-.zip لكل اسم من الأسماء الدولية المشتركة DCI وشكل وجرعة كل دواء، قائمة الأسماء التجارية لمختلف الادوية المرجعية أو الأدوية الجنيسة أو البدائل الحيوية الموجودة.

تحديث دوري للقائمة الوطنية

اكدت الوزارة انه يتم تحديث هذه القائمة دوريا عن طريق إدخال أدوية جديدة أو سحب أدوية أخرى موازاة مع تطور معطيات السوق الوطنية للأدوية.

كما ضم جدول الأعمال المرصد توفر أدوية البروتوكول العلاجي كوفيد 19 والتطرق كذلك الى إتاحة الأدوية الموجهة لعلاج الأورام حيث ذكر رئيس المرصد بالإجراءات المتخذة من قبل وزارة الصناعة الصيدلانية والاقتراحات والتدابير المتخذة من طرف مجمع صيدال العمومي بتوجيه من السيد وزير الصناعة الصيدلانية من أجل ضمان التموين المستعجل لبعض أدوية السرطان التي تشهد ندرة حاليا.

وطلب رئيس المرصد من الخبراء العياديين وكذا مختلف الأعضاء بالإبلاغ عن أية معلومات بخصوص توفر الأدوية من أجل اتخاذ الإجراءات الازمة بالتنسيق مع الأطراف المعنية لاسيما الصيدلية المركزية للمستشفيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى