الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

ربيقة: “تأميم المحروقات هو الاستقلال الاقتصادي و أعظم انتصارات أمتنا العظيمة”

فايزة سايح

Ads

اكد اليوم السبت وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، أن تأميم المحروقات سنة 1971، يعتبر واحدة من أعظم انتصارات أمتنا العظيمة من خلال استكمال الاستقلال الاقتصادي.

واضاف ربيقة خلال إشرافه على.ندوة تاريخية بعنوان” تأميم المحروقات نحو مستقبل اقتصادي واعد ” ، أن تأميم المحروقات كان بمثابة إعلان عن ثورة اقتصادية متفردة.

مضيفا أنه خلال تلك الثورة، انطلقت سواعد الجد لبنات وأبناء الجزائر بكل عزيمة وإصرار، والذين بفضلهم تمتلك الجزائر الريادة والسيادة في القرار ضمن السوق البترولية والغازية على المستوى الإقليمي والدولي.

كما استطرد الوزير قائلا أن ذكرى تأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين سنة 1956 تتزامن مع ذكرى ذلك القرار السيادي تأميم المحروقات سنة 1971، الذي يعتبر واحدة من أعظم انتصارات أمتنا العظيمة.

من خلال استكمال الاستقلال الاقتصادي، لتستلهم الأجيال من هذه المناسبات التاريخية معاني التضحية والوفاء للشهداء وقوة الإرادة للبناء والتشييد.

وفي ذات الشأن قال ربيقة ، أن الجزائر اليوم تحيي ذكرى محطتين خالدتين من تاريخ الجزائر، المتمثلة في تأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين، والاعلان عن تأميم المحروقات،

ومن خلالهما نستحضر الكفاح البطولي الذي خاضه العمال من أجل الحرية والاستقلال، والقدرة على المغالبة وبلوغ الغايات المصيرية الحاسمة.

كما أشاد الوزير ، بدور الجزائر الجديدة وريادتها في المشهد الطاقوي وامتلاك سيادة قرارها، موضحا أنها عادت اليوم لمكانتها في المحافل الدولية بما يتناسب ومركزها كقوة إقليمية، كل ذلك وفاء لقيم ثورة أول من نوفمبر 1954.

وفي ذات السياق قال الوزير ، أن الجزائر تعتزم تنظيم الدورة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، على مستوى القمة” بإشراف من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

مؤكدا أن هذه القمة التي ستكون مميزة من كل الجوانب، ستناقش رهانات وتحديات منظومة الغاز الحالية والمستقبلية في ظل الظروف الجيوسياسية الحالية في العالم قاطبة.

االعيد ربيقة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى