Ads

الجزائرالرئيسيةسلايدر

415 ألف مقعد بيداغوجي جديد بمناسبة دخول التكوين المهني

ياسمين سالم

Ads

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، إن الـ 8 أكتوبر الجاري هو موعد الدخول للتكوين المهني ، والموسوم بشعار “التكوين المهني ورهانات التجديد الاقتصادي”.

وقال مرابي في تصريحات للإذاعة الوطنية هذا الاثنين أن القطاع سيوفر أزيد من 415 ألف مقعد بيداغوجي جديد بمناسبة دخول التكوين المهني لموسم 2023-2024 .

واوضح أن مصالحه جندت كل الوسائل الضرورية لإنجاح الدخول المقبل الذي ستعطى إشارة انطلاقته من ولاية بسكرة بتعداد يقدر 415222 منصب بيداغوجي منهم 604 مقعد في مراكز التكوين المهني لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف الوزير أن الدخول التكويني يعتبر حدثا مهما نظرا لمساهمة القطاع في تزويد الاقتصاد الوطني باليد العاملة المؤهلة، مشيرا إلى أن هذا الأمر يدخل أيضا في سياق محاوره الأساسية المدرجة في مخطط عمل الحكومة تنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية والمتضمن أساسا تحسين جودة التكوين وتعزيز التعليم التقني والتكنولوجي وربطه بالقطاع الاقتصادي فضلا عن رقمنة وعصرنة القطاع.

وأشار مرابي إلى أن قطاع التكوين والتعليم المهنيين يوفر أكثر من 495 تخصص بمجموع 23 شعبة مهنية قابلة للتطور والتحسين عبر أكثر من 1225 مؤسسة تكوينية، بالإضافة إلى 798 مؤسسة تكوين مهني خاصة موجهة للشباب والباحثين عن التكوين.

وفيما يتعلق بالتخصصات الجديدة، أكد ذات المتحدث أن القطاع برمج للدخول التكويني المقبل تخصص تقني سامي في تحلية مياه البحر وفي مجال السكك الحديدية لمرافقة المشاريع الكبرى.

وأوضح مرابي أنه سيتم إدراج اللغة الإنجليزية التقنية في بعض التخصصات من أجل تمكين المتربصين من أداء مهامهم بطريقة فعالة تحسبا لتوفير اليد العاملة للمؤسسات الأجنبية الوافدة إلى الجزائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى