اقتصاد وأعمالالرئيسيةعاجل

وقف تسويق البنزين الممتاز بالرصاص بداية من 2021

أعلنت وزارة الطاقة الاثنين عن التوقف ,ابتداء من سنة 2021 ,من تسويق البنزين الممتاز بالرصاص على مستوى محطات الخدمات, مشيرة أن هذا الوقود يضر بالبيئة.

 ابراهيم لعمري 

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن البنزين الممتاز بالرصاص بمؤشر أوكتان 92 و الذي ينتج محليا, لم يعد يستعمل في معظم البلدان و  أن هذا النوع من الوقود سيسحب أو سيعاد تركيبه مع ازالة الرصاص ليتم تحويله الى وقود ممتاز خالي من الرصاص بمؤشر أوكتان أكبر من 92, مما سيسمح بوضع حد لاستيراد البنزين الخالي من الرصاص.

كما طمأنت الوزارة أنه ابتداء من 2021, سيتم تسويق نوعين من الوقود في السوق, أي البنزين العادي و البنزين الممتاز الخالي من الرصاص.

  وسيتم استهلاك أن البنزين العادي بمؤشر أوكتان بين 86 و 89 خاصة من طرف المركبات التي لا تحتاج لجودة بمؤشر أوكتان عالي, إد يمكن تموين السوق بنسبة 100% محليا و فيما يخص البنزين الممتاز الخالي من الرصاص بمؤشر أوكتان 95, فأوضحت الوزارة أنها لا تنتجه بكميات كافية, لكن الجزائر تحتاج, في الوقت الراهن, لاستيراد أحجام تعويضية.

 و حرصت الوزارة على التأكيد أن وقف استيراده سيتم تعويضه في السوق الوطنية بمعالجة البنزين الممتاز الخالي من الرصاص و بإعادة تركيبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى