اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

وزير العمل :”لن نعود لتطييق التقاعد النسبي”

شيراز زوبد

أكد اليوم الخميس وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، يوسف شرفة أن العودة الى نظام التقاعد النسبي غير ممكن حاليا.

وقال شرفة في رده على الاسئلة الشفوية من طرف نواب المجلس الشعبي الوطني :”أعتذر و لا يمكن في الوقت الحالي الرجوع لنظام التقاعد النسبي”،

وأوضح وزير العمل أن جهاز التقاعد النسبي تم استحداثه بسبب الظروف الخاصة للبلاد خلال السنوات السابقة وهذا لحماية العمال الذين فقدوا مناصبهم، فتم احالتهم للتقاعد قبل بلوغ سن 60.

واضاف ذات المتحدث ان تطبيق هذا الإجراء أثر سلبا على الصندوق الوطني للتقاعد، حيث تم سنة 2016 توقيف هذا الإجراء والعودة للأصل، كاشفا أن هناك 1.92 مشترك فقط مقابل متقاعد واحد في الصندوق.في حين ان التوزان المالي يتطلب 5 مشتركين لمتقاعد واحد.

ومن جهة أخرى أشار الوزير إلى أنه لا يوجد في تشريع العمل سن أقصى للعمل سوى ما قد تتضمنه الاتفاقيات او اتفاقيات العمل، مبرزا أن هناك رقابة صارمة لعروض العمل كي لا تتضمن أي إشارات تمييزية كتحديد فئات العمر او تفضيل فئة أو وضعية اجتماعية.

وفي نفس السباق قال نفس المسؤول :”يجب أن تكون عروض العمل مفتوحة للجميع ولا يمكن استبعاد أي شخص طالما تتوفر لديه شروط التوظيف”، مضيفا أن أحكام القانون رقم 90/11 المتعلق بعلاقات العمل حدد السن الأدني للتوظيف الذي لا يقل عن 16 سنة.

أما بخصوص العروض في المحروقات، فإن تحديد شرط السن يكون في حالات معينة منها الحفاظ على صحة العامل، كما أن التوظيف في بعض الوظائف لديه خصوصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى