اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

وزير التجارة.. كوكا كولا وحمود بوعلام تتراجعان عن رفع الأسعار

يونس بن عمار

Ads

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، اليوم الثلاثاء، من ولاية عين الدفلى، عن تراجع علامتي كوكا كولا وحمود بوعلام، عن الزيادات في تسعيرة مشروباتهما.

وقال الطيب زيتوني, في تصريح صحفي أن الشركتتان المصنعتان للمشروبات الغازية “spa fruital” المسوقة للمشروبات الغازية من علامة “كوكا كولا” وشركة حمود بوعلام المسوقة لعلامة “حمود” قد راسلتا مصالح وزارة التجارة وترقية الصادرات، أمس، تعلنان الغاء الزيادات التي تم اقرارها، الاسبوع الماضي، وانه سيتم العودة الى الاسعار المطبقة خلال سنة 2023.

وفي ذات السياق، شدد الوزير، تحذيراته من الزيادات العشوائية غير المقبولة التي تشهر في وجه المواطنين, مضيفا بأن مصالحه تعمل على إعداد نصوص تنظيمية لتسقيف هوامش الربح, على النشاط التجاري.

مشروبات كوكا كولا

وخلال كلمته، أكد وزير التجارة وترقية الصادرات، بأن قطاع سيواصل مرافقة المتعاملين الاقتصاديين، ومن جهة أخرى سيتخذ عددا من الإجراءات،

أبرزها إعداد بطاقية وطنية مرقمنة للمواد الغذائية ذات االستهالك الواسع (مستوردة أو منتجة محليا)،

تتضمن سلسة اإلنتاج والتوزيع مع تحديد شبكات توزيعها؛ ً وإعداد نصوص تنظيمية لتسقيف هوامش الربح عند التوضيب وعند التوزيع بالجملة والتجزئة للمنتوجات األساسية ذات االستهالك الواسع.

وزارة التجارة رفع الأسعار غير مقبول 

بالإضافة لدراسة إمكانية إعفاء المواد األولية ومدخلات اإلنتاج من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة، للمساهمة في حماية القدرة الشرائية؛ وإطالق العملية الثانية من الإحصاء الاقتصادي للقدرات الإنتاجية.

كنا سيعمل قطاع التجارة، حسب الوزير زيتوني، على عصرنة المنظومة القانونية الخاصة بالرقابة االقتصادية وقمع الغش، وتعزيز آليات محاربة كل الممارسات التجارية غير المشروعة، لاسيما المضاربة، بالتنسيق مع مختلف المصالح الأمنية.

 كل زيادة عشوائية في الأسعار مرفوضة

أكد وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أن الدولة لن تتسامح مع رفع الأسعار بشكل عشوائي، خاصة لما يتعلق الأمر بالسلع المدعمة.

وأشار الوزير الطيب زيتوني, إلى لجوء علامتين للمشروبات الغازية لرفع أسعارهما، مطالبا لجنة المراقبة بالتحرك بشكل فوري بمباشرة عملها.

وقال وزير التجارة، يوم الأحد، خلال افتتاحه للصالون الدولي لصناعة المشروبات والأغذية السائلة, بأن “الدولة لن تسمح برفع الأسعار المدعمة، بما فيها المياه الغازية”، معتبرا أنه “غير مقبول بتاتا رفع الأسعار دون العودة إلى النقاش مع مسؤولي الشعبة”،

و اضاف زيتوني إلى أن مصالح الوزارة سجلت “علامتين معروفتين للعلامات الغازية في السوق رفعت اسعار بيعها”، معتبرا ذلك “غير مبرر وممنوع بتاتا”.

وبهذا الخصوص طالب الطيب زيتوني الجهات المعنية بالتحرك قائلا “أطلب حالا من لجنة المراقبة القيام بعملها”، مشددا بأنه “يجب أن تبقى أسعار المياه مستقرة”،

مطمئنا “لن نسمح بالتلاعب بالأسعار المدعمة من طرف الدولة”. مشددا بأن “الدولة ستضرب بيد من حديد ضد كل من يرفع الاسعار عشوائيا وإجراءات صارمة سيتم اتخاذها، وسيتم تطبيق قوانين المضاربة ضدهم”.

وذكر الوزير بأن المشروبات الغازية الجزائرية معروفة عالميا “ويتم مراقبة جودتها من طرف وزارة التجارة بالاشتراك مع وزارة الصحة في وحدات الإنتاج”، مضيفا “نسبة السكر معقولة ومعمول بها دوليا”، وبالنسبة للمعايير قال الوزير “نسعى وفق المتعاملين الاقتصاديين إلى تطويرها”.

وفيما يتعلق بشهر رمضان، طمأن الوزير قائلا “المواد الغذائية ستكون متوفرة بكثرة في شهر رمضان ولا توجد ندرة ولا نقص في المواد الغذائية”.

كما دعا الوزير التجار والمتعاملين الاقتصاديين إلى العمل بمبدأ الترويج والتخفيضات خلال الشهر الفضيل لكسر المضاربة.

مشروبات حمود بوعلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى