اقتصاد وأعمالالرئيسية

وزارة البيئة ترافق 127 مؤسسة تعمل في مجال الإقتصاد الأخضر

شيراز زويد

أشرفت اليوم الخميس كل من وزير البيئة دليلة بوجمعة ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة على اطلاق البرنامج المخصص لتمويل المرأة الماكثة في البيت ودعمها للتوجه نحو خلق مشاريع صديقة للبيئة .

وأشرفت الوزيرتان على مراسيم توقيع اتفقاية شراكة بين مديرية البيئة ومديرية التضامن والنشاط الاجتماعي من أجل ترقية المؤسسات المصغرة الناشئة في مجالل البيئة، وكذا اطلاق ورشة تكوينية حول الاقتصاد الأخضر لفائدة 15 مكون، بالإضافة إلى انطلاق قافلة تحسيسية حول هذا المجال، على مستوى دار البيئة بولاية تيبازة.

ومن جهتها أكدت وزيرة البيئة على أن الرؤية الجديدة للجزائر تتجه نحو مجال الاقتصاد الأخضر، مبرزة استعداد القطاع للمشاركة بشكل فعال في مختلف المشاريع الصديقة للبيئة، لاسيما المشاريع المندرجة في إطار الرسكلة وتدوير النفايات.

وكشفت بوجمعة أن المعهد الوطني للتكوينات البيئية عمل على تكوين 795 شخص مؤهلين لتكوين شركات خاصة بهم في ميدان الاقتصاد الأخضر، مشيرة الى أن قطاع البيئة يعمل حاليا على مرافقة 127 مؤسسة تعمل في هذا المجال من خلال برمجة دورات تكوينية لفائدة أصحابها.

وبدورها أبرزت وزير التضمان الوطني كوثر كريكو  أهمية تشجيع المرأة للتوجه نحو انجاز مشاريع صديقة للبيئة تسمح باستغلال مخلفات النشاطات المنزلية والنفايات المضرة للبيئة بالمحيط الخارجي.

 وكشفت كريكو أن الوزارة قامت خلال سنة 2021 بتخصيص حصة معتبرة من مشاريعها لخلق نشاطات في اطار الاقتصاد الأخضر من خلال جهاز وكالة تسيير القرض المصغر، حيث بلغ عدد  المستفيدين من هذه العملية في مجال الصناعات التدويرية والاقتصاد الأخضر 1151 مستفيد على المستوى الوطني.

كما أكدت الوزيرة أنه سيتم تدعيم هذه النشاطات من خلال التكوينات قصد ترقية النشاط لأكثر احترافية وتوسيعه لآليات أخرى،  وذلك تنفيذا لأهداف التنمية المستدامة في اطار الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الجزائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى