اتصالالجزائرالرئيسيةعاجل

وزارة الاتصال تفتح ملفات التمويلات الاجنبية للصحافة الوطنية

أعلنت، اليوم الخميس، وزارة الاتصال، عن فتح جميع ملفات التمويلات الخارجية للصحافة الوطنية، وتلك التي تشمل قطاعات اخرى لتقوم هيئات الدولة المختصة بمراجعتها ودراستها، حسبما افاد به بيان للوزارة.
شيراز زويد
واوضحت، الوزارة المعنية، ان هذا النوع من التمويلات يمنعها القانون جملة وتفصيلا، مهما كان مصدرها وسيتم عرض ملفها للدراسة والمراجعة من باب أنها تتضمن عناصر تمس بالسيادة الوطنية من جهة، وتغذي اشكال معارضة للإصلاحات الوطنية المرجوة، من جهة اخرى.
واكدت وزارة الاتصال، انه لا يمكن لاي كان الحيادة عن القانون، وان التمويلات الأجنبية تخضع لتأطيره، مشيرا الى ان منع مثل هذه التمويلات هو بموجب القانون العضوي رقم 12-05 المؤرخ في 12 يناير سنة 2012 المتعلق بالإعلام, والقانون رقم 14-04 المؤرخ في 24 فبراير 2014 المتعلق بنشاط السمعي البصري.
وأشارت، الوزارة، في نفس البيان، إلى المادة 29 من قانون الاعلام التي تنص وبشكل واضح ودقيق أنه يمنع الدعم المادي الـمباشر وغير الـمباشر الصادر عن أية جهة أجنبية، وانما وسائل الإعلام المكتوبة والسمعية البصرية ملزمة على ان تقدم تصريحات وتبريرات عن مصادر الأموال الـمكونة لرأسمالها والأموال الضرورية لتسييرها، وذلك طبقا للتشريع والتنظيم الـمعمول بهما.
واوضحت، الوزارة، من خلال نص البيان، ان القانون رقم 14-04 المؤرخ في 24 فبراير 2014، يشدد على ضرورة ان يكون رأس المال الاجتماعي لقنوات التلفزيونية والاذاعات التي تبث عن طريق الهرتز أو الساتل والقنوات التفزيونية عبر الواب، وطنيا خالصا وأن يتم إثبات مصدر الأموال المستثمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى