اقتصاد وأعمال

نوري: مستوى السدود يضمن التزود الكافي بالماء خلال الصيف القادم

 

أحمد أمير

أكد عبد الوهاب نوري، وزير الموارد المائية والبيئة، أن مستوى السدود الحالي يضمن التزود بالمياه بشكل كاف خلال الصائفة القادمة.

ويبلغ مستوى امتلاء السدود الوطنية 70%، بحسب الأرقام التي قدمها نوري الذي استبعد بالمناسبة رفع تسعيرة المياه على الرغم من ضياع 52% من المياه الموزعة بسبب قدم القنوات.

وقال نوري الذي كان يتحدث خلال منتدى الإذاعة الاثنين 21 مارس، إن الجزائر التي كانت تفكر في استيراد المياه تمكنت خلال العشرية الفارطة من تحقيق أهداف الألفية من خلال ربط 98 % من المواطنين بشبكة المياه وأكثر من 90 % بشبكة تطهير المياه.

ولكن الوزير لم يتطرق غلى ضعف معدل تطهر المياه في الجزائر، وهو ما يمثل خسارة كبيرة للموارد المائية التي يمكن استرجاعها وتوجيهها إلى السقي والصناعة.

ونجحت الجزائر في بناء 40 سدا خلال العشرية الأخيرة، ينتظر استلام 9 منها خلال نهاية السنة الجارية أو بداية الثلاثي الأول للعام المقبل، بينما دخل 31 سدا حيز الاستغلال، مضيفا أن هذه السدود مكنت من رفع طاقة التخزين إلى 8.5 ملايير متر مكعب بعدما كانت في حدود الـ 3 ملايير متر مكعب.

وكشف نوري أن نسبة امتلاء السدود بلغت 70 %، موضحا أن 10 سدود امتلأت عن آخرها، بينما بلغت نسبة امتلاء 20 سدا الـ 80%، ما يمكن الجزائريين من تمضية صيف آمن من حيث التزود بالمياه والمياه الصالحة للشرب، فضلا عن توفير المياه اللازمة لسقي الأراضي الفلاحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى