اتصالالجزائرالعالم

مسؤول إيراني رفيع يسبق بن سلمان إلى الجزائر

وليد أشرف

وصل مساعد الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي الي الجزائر، فجر أمس الاربعاء لاجراء محادثات مع المسؤولين الجزائريين حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

وفور وصوله إلي العاصمة الجزائر قال عراقجي في تصريح ادلي به لمراسل وكالة الأنباء الإيرانية  ‘ارنا’ أن هذه الزيارة تأتي في إطار المحادثات السياسية والمشاورات حول القضايا الإقليمية والدولية.

واضاف نائب وزير الخارجية، أن مثل هذه المشاورات كانت قائمة بين البلدين منذ الماضي وهي الآن مدرجة في جدول أعمالنا.

وتابع عراقجي، إن الجزائر دولة صديقة للجمهورية الاسلامية الايرانية وهنالك علاقات وثيقة بينهما مبنية علي أساس المودة ومبدأ الاحترام المتبادل ومن المقرر الآن إجراء مشاورات بين البلدين حول مختلف القضايا.

وتم عقد أمس الأربعاء الاجتماع السابع للجنة السياسية المشتركة بين إيران والجزائر.

والمثير للاستغراب أن وكالة الأنباء الجزائرية لم تتناول الاجتماع ولا الزيارة على الرغم من أهميتها، بالنظر إلى تزامنها تقريبا مع موعد زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي ينتظر أن يزور هو الآخر الجزائر مطلع الشهر الداخل خلال عودته من اجتماع قمة العشرين بالأرجنتين.

يذكر أن العلاقات الجزائرية الإيرانية شهدت تطورا جيدا في السنوات الأخيرة، على خلاف علاقات الجزائر بالعديد من دول الخليج  التي شاركت في العديد من الحروب التدميرية لدول عربية ومنها سوريا وليبيا واليمن، كما رفضت الجزائر عدة مواقف داخل الجامعة العربية ومنها تجميد عضوية سوريا أو حتى  الحرب على اليمن، ما جعل دول الخليج تنظر إلى الجزائر سلبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى