اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر
أخر الأخبار

مداخيل سوناطراك قفزت بـ 70 % إلى 34.5 مليار دولار في 2021

  نسرين لعراش

كشف الرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار، أمس الأحد، أن مداخيل الشركة قفزت بـ70 بالمائة في 2021 مقارنة بسنة 2020، بفضل ارتفاع قيمة صادرتها من المحروقات، مشيرا إلى أن  سوناطراك ستستثمر 40 مليار دولار في غضون 2026 منها 8 مليارات دولار في 2022.

وأوضح حكار في لقاء صحفي مع قناة الجزائر الدولية “أل24 نيوز” أن سوناطراك تمكنت في 2021 من تحقيق صادرات من المحروقات بقيمة تفوق 34.5 مليار دولار (مقابل 20 مليار دولار في 2020) بينما بلغت المداخيل في السوق الوطنية 2.5 مليار دولار.

وسجل كميات الإنتاج الإجمالية لدى سوناطراك نموا بـ5 بالمائة بنهاية 2021، حسب الرئيس المدير العام الذي أشار بان الكميات المصدرة زادت بـ19 بالمائة خلال العام المنصرم.

وبخصوص عام 2022، أكد عزم سوناطراك على مواصلة مخططها الرامي إلى لتطوير القدرات الانتاجية الوطنية من اجل الاستجابة للحاجيات الداخلية التي تسجل نموا سنويا بـ 5 بالمائة وكذا الالتزامات التعاقدية مع مختلف الشركاء لاسيما في أوروبا واسيا.

ولضمان توفير هذه التمويلات، تحتاج سوناطراك إلى المحافظة على استقرار أسعار النفط في حدود 70 دولار للبرميل حسب السيد حكار.

وبخصوص مشاريع سوناطراك خارج البلاد، كشف حكار عن تواصل المساعي لعودة الشركة إلى ليبيا قصد استكمال مشاريعها النفطية، من خلال تهيئة الظروف الملائمة بالأخص ما يتعلق بأمن وسلامة العمال والمعدات.

تحقيق كشف نفطي مهم في النيجر

أكد الرئيس المدير العام لمجموعة سوناطراك النفطية، اكتشاف حقل نفطي شمال النيجر بالقرب من الحدود الجزائرية، مضيفا أن سوناطراك تعمل على تطويره قصد ادخاله مرحلة الاستغلال وهو ما يتطلب عدة سنوات.

أما في موريتانيا، تدرس سوناطراك عودتها إلى هذه الجارة قصد إقامة مشاريع استكشاف نفطي هناك، فضلا عن زيادة الصادرات من مادة اليوريا التي تستخدم كسماد فلاحي ومن المواد الطاقوية عن طريق نفطال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى