اتصالالجزائرالرئيسيةثقافةسلايدر

محمد عيسى: تسليم جامع الجزائر الأعظم  نهاية 2018

إبراهيم لعمري

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى اليوم الأحد  بالجزائر أن مشروع جامع الجزائر الأعظم الذي دخل مرحلة التزيين والزخرفة سيسلم مع نهاية 2018 مبرزا أن مصالحه تعكف على تكوين طاقم ديني للإشراف على تسيير هذا الصرح الديني العملاق .

وأوضح الوزير محمد عيسى في كلمة له خلال دورة تدريبية لفائدة الأئمة الذين سيتم انتقائهم لتأطير المسجد الأعظم الذي يتسع لـ120.000 مصلي أنه تم الدخول حاليا في مرحلة التزيين والزخرفة للمسجد وهي عملية تتم بالتشاور مع المهندسين في التزيين والخطاطين لضبط التصاميم الداخلية والخارجية.

وذكر الوزير أنه يجري حاليا تكوين الطاقم الديني الذي سيتكفل مستقبلا بتسيير هذا المسجد، مشيرا إلى أن التكوين سيكون وطنيا و بخبرة دولية مع الحفاظ على المرجعية الوطنية، مضيفا بأنه سيدوم لمدة ثمانية أشهر لانتقاء الأكفأ وذلك حسب خطة عمل مضبوطة وآليات للتقويم عبر عدة محطات.

وقال الوزير انه يريد الاستفادة من تجارب تسيير بعض المساجد في هذا المجال كجامع الأزهر بمصر والحرمين الشريفين بالعربية السعودية ومسجد زايد بن سلطان بالإمارات العربية واختيار الأنسب أو يتم إنشاء التجربة الجزائرية الخاصة بها.

وبخصوص مشروع القانون التوجيهي للقطاع أوضح الوزير انه سيتم أعداده وعرضه على البرلمان ليشكل صورة جامعة للشأن الديني في الجزائر ويمثل رابطة الشعب بإسلام أسلافه وحماية المرجعية الدينية الوطنية.

وفي إطار التشجيع على التأليف ذكر الوزير عيسى بان دائرته الوزارية رصدت مبلغا أوليا يقدر 100 مليون دينار لسنة 2018 لطبع الكتب، مضيفا بأنه يريد أيضا أحياء بعض التقاليد الدينية كتنظيم الكراسي العلمية بالمساجد والحواضر العلمية التي دأب عليها العلماء في الجزائر واختفت زمن الإرهاب في التسعينات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى