اقتصاد وأعمال

محمد بايري: هناك فرص لتطوير نشاط المناولة في صناعة السيارات

أحمد أمير

أعلن محمد بايري، رئيس لجنة العلاقات مع المؤسسات في منتدى رؤساء المؤسسات  الثلاثاء 17 نوفمبر، عن تحديد حوالي 30 مناولا في مجال قطع الغيار الخاصة بالسيارات، من قبل الجنة الخاصة التي نصبها منتدى رؤساء المؤسسات لإحصاء المهنيين المحتملين في هذا النشاط.

وقال بايري، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس جمعية وكلاء السيارات ورئيس مجمع “إيفال”، إن الجزائر تتوف على قدرات في مجال المناولة وخاصة في بعض الفروع الثانوية على غرار تصنيع الكوابح والكوابل.

وأضاف بايري على هامش اليوم الرابع للمؤسسة الجزائرية، أن تجربة الشركة العمومية “افريكافر”المتخصصة في صناعة الزجاج، يمكن الاعتماد عليها لرفع نسبة الإدماج المحلية في صناعة السيارات، مشيرا إلى إمكانية تطوير قطاع الزجاج الذي يمثل حوالي 20 % في إدماج صناعة السيارات.

وكشف المتحدث عن عقد لقاء بين المناولين والمصنعين الوطنين لتحقيق شراكة بين الطرفين.

وكان محمد بايري، أعلن في وقت سابق عن التحضير لإطلاق مشروع في مجال صناعة السيارات النفعية من علامة إيفيكو وعلامة فيات للسيارات السياحية بمنطقة البويرة.

وقال بايري إن نشاط المناولة في الجزائر يعد ورشة طويلة ومعقدة ولكنها تحرز تقدما،مشيرا إلى التعاون مع الشركة الوطنية للسيارات الصناعية من أجل تطوير هذا الفرع الناشئ.

من جهته أعلن رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، علي حداد أن ما لا يقل عن 7 مستثمرين أعضاء المنتدى، سينجزون مصانع للسيارات وشاحنات بالشراكة مع مصنعين أجانب.

ويعرف قطاع المناولة الجزائري تخلفا كبيرا بالمقارنة مع نظرائه في تونس والمغرب وهو ما تسبب في ارتفاع واردات قطاع الغيار سواء الخاصة بالسيارات والعربات الصناعية أو بقطاع الطاقة الذي يعتبر أكبر قطاع مستهلك حاليا لقطع الغيار بواردات فاقت 4 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى