الرئيسيةالعالمسلايدر
أخر الأخبار

لندن: نشارك الليبيين خيبة الأمل إثر تأجيل الانتخابات

قالت السفارة البريطانية لدى ليبيا، الأحد، إننا “نشارك الشعب الليبي خيبة الأمل في فشل إجراء الانتخابات بموعدها في 24 ديسمبر الجاري”.

ودعت السفارة البريطانية في طرابلس، في بيان نشرته عبر “تويتر”، السلطات المعنية إلى “إجراء انتخابات نزيهة وشاملة بشكل عاجل”.

وأضافت: “موقفنا واضح من نقل السلطة من الحكومة الحالية إلى حكومة جديدة بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

وأعربت السفارة البريطانية عن “دعمها مجلس النواب الليبي في دعواته لتعاون جميع الأطراف في تهيئة الظروف المناسبة للانتخابات في أسرع وقت ممكن”.

ودعا بيان مشترك صدر يوم الجمعة، لمتحدثي وزارات خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة، نشر على موقع وزارة الخارجية الفرنسية الإلكتروني، “السلطات الليبية المعنية إلى احترام تطلعات الشعب الليبي في إجراء انتخابات بشكل سريع، من خلال الإسراع في تحديد موعد للاقتراع وإصدار القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة”.

ومعروف أن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، هو السبب الرئيسي في مقتل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بالتعاون مع حلف شمال الاطلسي ودول خليجية معروفة بعدائها وحقدها على الزعيم القذافي.

واقترحت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في البلاد، تأجيل الاقتراع الرئاسي المقرر الجمعة، إلى 24 ديسمبر المقبل.

ويرى مراقبون، أن تحديد 24 يناير لإجراء الانتخابات يعد أمرا صعبا، إذ لا يكفي شهر واحد لإقراره من قبل مجلس النواب وإغلاق باب الطعون ونشر القائمة النهائية وبدء الحملات الانتخابية.

ويأمل الليبيون أن تساهم الانتخابات بإنهاء صراع مسلح عانى منه بلدهم، جراء قيام مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة أجانب، بقتال حكومة الوفاق الوطني السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى