اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازيملحق TIC

للمرة الأولى منذ 5 سنوات.. مبيعات أجهزة الكمبيوتر ترتفع

عبد القادر زهار 

بعد تراجع أستمر لأزيد من خمسة سنوات كاملة بسبب الارتفاع الذي تشهده استخدامات الهواتف النقالة، حققت مبيعات أجهزة الكمبيوتر ارتفاعا طفيفا حسب مؤسسة أي دي سي، المتخصصة في مجالات تقنية المعلومات والكمبيوترات، وجاء المُصنع الأمريكي أش بي على رأس القائمة بتحقيقه اكبر المبيعات متبوعا بالمُصنع الصيني لونوفو ثم الأمريكي دال.

هذا وسجلت مبيعات حواسب المكتب والحواسب المحمولة ومحطات العمل ارتفاعا في الثلاثي الأول من السنة الجارية قدر بـ 0.7 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2016 بحسب أي دي سي، وجاءت هذه الأرقام لتخالف نفس التوقعات لنفس المؤسسة التي رشحت الأرقام إلى تسجيل مزيد  من التراجع بنسبة 1.8 % خلال ذات الفترة.

وحتى وإن كان الارتفاع المسجل طفيفا في تسويق الحواسيب، فهو أثار حتى دهشة المختصين باعتبار أن هذا الارتفاع أنهى خمسة سنوات كاملة من التراجع المستمر”غير أن النتائج المسجلة تمثل عودة في مبيعات أجهزة الكمبيوتر منذ الثلاثي الأول لـ 2012، في حين لا زال يعتبر العديد من المستخدمين أن الكومبيوتر هو الوسيلة الأولى الأكثر استخداما” تؤكد  أي دي سي.

وحسب IDC “نفس القوى تواصل في دفع أسوق أجهزة الكمبيوتر “شح في التمويل بمكونات أساسية مثل “ناند” “فلاش ديسك والمذكرة”  وكذلك “الدرام” الذي يؤثر على ديناميكية التخزين كلها أسباب أدت بعدد من الموردين إلى زيادة الشحنات لمنع العرض قبل مزيد من زيادات جديدة في التكاليف.

وحسب تصريح مسؤول البحث لدى اي دي سي “جيري شو” فإن سوق أجهزة الكمبيوتر التقليدية مرت بمرحلة جد صعبة أمام المنافسة مع الألواح الالكترونية والهواتف الذكية، إضافة إلى إطالة دورات حياة الكومبيوترات التي تدفع بتسليم متزايد لأجهزة الكمبيوتر بنسبة 30 % مقارنة مع 2011 ، وحسب ذات المتحدث فإن السوق بدأت مرحلة تجديد جديدة والتي من المفترض أن تدفع بنسبة النمو”

وجغرافيا الأسواق الناضجة تجاوزت مرة أخرى الأسواق الناشئة:” كل المناطق تجاوزت التوقعات عدا الولايات المتحدة الأمريكية التي سجلت انخفاضا طفيفا”. وعلى الرغم من الاتجاهات الإيجابية عموما، واصلت آسيا/المحيط الهادئ “باستثناء اليابان” وأمريكا اللاتينية رؤية مستقبلية بخفض الإنتاج من سنة إلى أخرى.

 

أش بي(HP) يتربع على العرش

استفاد المُصنع الأمريكي أش بي من الارتفاع المسجل في مبيعات أجهزة الكمبيوتر والتي مكنته من استرجاع المرتبة الأولى للمرة الأولى منذ الثلاثي الأول لسنة 2013 بعد أن بقي في الثلاثيات الأخيرة وراء الشركة الصينية لونوفو.

وخلال الثلاثي الأول من السنة الجارية “لونوفو” حل في المرتبة الثانية بمعدل نمو عالمي متواضع قدر بـ 1.7 % وسجل أول إخفاق أو تراجع ب 4.2 % في السوق الأمريكية منذ الثلاثي الثالث لسنة 2009 تؤكد إي دي سي.

بالمقابل حل “دال” في المرتبة الثالثة عالميا محققا نموا بنسبة 6.2 %” مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016، واستمر في تحقيق “نمو إيجابي في جميع المناطق مع المبيعات القوية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.”دال” شهدت نموا في جميع الأسواق، على الرغم من بعض التباطؤ في الولايات المتحدة بالنسبة لبعض المصنعين.

هذا وحافظ العملاق الأمريكي “ايفون ابل” على المرتبة الرابعة مسجلا ارتفاعا في مبيعات أجهزة الكمبيوتر بنسبة 4.1 % في السنة، كما حلت شركة “اسير” في المرتبة الخامسة بنمو قدر بـ 2.9 %.

ومن حيث الحجم، بلغ إجمالي المبيعات في الثلاثي الأول من 2017 ما مجمله 60.328 مليون وحدة حسب مؤسسة إي دي سي، المتخصصة في مجالات تقنية المعلومات والكمبيوترات وجاء الترتيب كالتالي 13.123 مليون وحدة لشركة اش بي، 12.322 مليون وحدة لصالح لونوفو، 9.573 مليون وحدة لشركة “دال”، 4.201 مليون وحدة لشركة “أبل”، 4.121 مليون وحدة لـ “أسير” وما مجموعه 16.967 مليون وحدة لصالح باقي المصنعين لأجهزة الكمبيوتر الأخرى على غرار سامسونع، توشيبا، وآسوس، فوجيتسو، باكارد بيل، وسوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى