الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

 لجنة تحقيق برلمانية حول الأوضاع في الأحياء الجامعية

يونس بن عمار

اقترحت لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية، بالمجلس الشعبي الوطني، إنشاء لجنة تحقيق برلمانية حول أسباب تدني مستوى الحياة الطلابية بالأحياء الجامعية، وذلك خلال اجتماعها، برئاسة صالح جغلول، رئيس اللجنة.

وأوضح رئيس اللجنة أن ظروف حياة الطلبة بالأحياء الجامعية متفاوتة نسبيا، وتشوبها أحيانا صعوبات يواجهها الطالب المقيم وتؤثر سلبا على نوعية التحصيل الأكاديمي، وقد تؤدي إلى تسجيل بعض الانحرافات.

ولم يفت جغلول أن ينوه، في نفس الوقت، بجهود الدولة التي ترصد ميزانيات معتبرة سنويا للقطاع من أجل تقديم خدمات جامعية نوعية كالمنح، الإيواء، النقل، الإطعام الوقاية الصحية ومختلف النشاطات العلمية، الثقافية الرياضية والترفيهية.

وفي هذا المقام، شدد رئيس اللجنة على ضرورة الحرص التام على أن تتسم لجنة التحقيق بالجدية والانضباط، مع أخذ مخرجاتها بعين الاعتبار كونها تتشكل من نواب أكفياء مطلعين على مهام التحقيق في مجال اختصاصهم، مشيرا إلى أن الهدف المنشود هو إيجاد مزيد من السبل لتحسين ظروف الطلبة والمساهمة مع كل الهيئات للوصول إلى تكفل أمثل بالنخبة داخل الإقامات الجامعية بالدرجة الأولى.

وأضاف جغلول أن فتح تحقيق برلماني من طرف النواب من مختلف المجموعات البرلمانية لا يعني وجود خلفية ضد أي جهة مهما كانت، بل هو ممارسة للصلاحيات الرقابية على عمل الحكومة لا غير.

ولدى تدخل النواب، أعضاء اللجنة البرلمانية، أجمعوا على أهمية تشكيل هذه اللجنة التي ستقف حتما على العوائق التي تقف في وجه النهوض بقطاع الخدمات الجامعية، مقترحين أن يشمل التحقيق بعض الإقامات الجامعية عبر الولايات لاسيما تلك التي عرفت بعض الظواهر السلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى