العالم

لافروف: أنقرة تجاوزت الخط الأحمر

الجزائر اليوم ـ وكالات

اعتبرت القيادة الروسية أن تركيا تجاوزت الخط الأحمر عندما هاجمت طائرة عسكرية روسية فوق الأراضي السورية.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه بنظيره السوري وليد المعلم، الجمعة 27 نوفمبر، في موسكو: “نرى أن القيادة التركية تجاوزت الخط الأحمر، وقد تقحم تركيا في وضع صعب جدا”.

وهاجمت تركيا طائرة عسكرية روسية من طراز “سو-24” أثناء قيامها بالمهمة المتعلقة بمحاربة الإرهاب في الأراضي السورية، يوم 24 نوفمبر.

وأكد لافروف أن روسيا ستستمر في مساعدة سوريا على محاربة الإرهاب استجابة لطلب القيادة السورية، ومساندة جهود إطلاق “عملية ديمقراطية عادلة يقرر السوريون خلالها مصير بلادهم بأنفسهم”.

 

الجيش السوري يحقق تقدما على جميع الجبهات بدعم سلاح الجو الروسي

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أن الجيش السوري يحقق تقدما على جميع الجبهات بدعم سلاح الجو الروسي.

وأعرب الوزير المعلم خلال مباحثاته في موسكو، الجمعة 27 نوفمبر، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن الشكر للقيادة الروسية والرئيس فلاديمير بوتين شخصيا على الجهود الصادقة في دعم سورية لمكافحتها الإرهاب.

وأشار المعلم إلى أن المجموعة الجوية الروسية العاملة في سورية استطاعت خلال فترة وجيزة تحقيق مئة ضعف ما حققه التحالف بقيادة الولايات المتحدة في مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأعرب الوزير المعلم عن التعازي للشعب الروسي بمقتل  الطيار الروسي وأحد الجنود الروس بعد إسقاط تركيا للطائرة الروسية في الأجواء السورية، مؤكدا على تصريحات الرئيس بوتين أن ما قامت به تركيا هو “طعنة في الظهر”.

وقال المعلم: “نحن نتعرض لمثل هذه الطعنات منذ خمس سنوات”.

بدوره أكد لافروف أن روسيا تقيم عاليا تمسك الحكومة السورية بقضية مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن موسكو بدورها ستواصل تقديم كل أشكال الدعم لسورية بهدف القضاء على الإرهابيين.

وقال لافروف “إننا نقف إلى جانب إطلاق العملية السياسية السلمية الشاملة ليتمكن السوريون من تحديد مستقبل بلادهم”.

وأعرب لافروف عن الشكر للجيش السوري على إنقاذه حياة الملاح الروسي بعد إسقاط تركيا للطائرة الروسية في الأجواء السورية والشكر للجانب السوري على توفير الحماية للسفارة الروسية بدمشق، مشيرا إلى أن مقر السفارة تعرض من جديد لقصف بقذيفة هاون في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

 

إغلاق الحدود مع وتركيا، سيسهم في حلِّ مشكلة الإرهاب في سورية

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة 27 نوفمبر، أن إغلاق الحدود بين سوريا وتركيا، سيسهم في حلِّ مشكلة الإرهاب في الجمهورية العربية السورية، إلى حدٍّ كبير.

ووصف سيرغي لافروف، مبادرة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، إغلاق الحدود بين سوريا وتركيا، بالمبادرة “الهامة جداً”، وقال لافروف: “إن مبادرة الرئيس الفرنسي، عرضت اتخاذ تدابير ملموسة لإغلاق الحدود بين تركيا وسوريا، ونحن سوف ندعمها بنشاط، وهي مفتوحة أمام إمكانية الاتفاق على الخطوات العملية لها، وبالطبع، بالتعاون مع الحكومة السورية”.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي له بعد محادثاته مع نظيره السوري وليد المعلم الجمعة 27 نوفمبر، في موسكو: “نحن مقتنعون بأن إغلاق الحدود، سيسهم إلى حدٍّ كبير، في مهمة القضاء على الإرهاب فوق الأراضي السورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى