اقتصاد وأعمال

لاغارد تثني على الجزائر!  

نسرين لعراش

أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد السبت 11 فبراير، بدبي أن الجزائر تشكل نموذجا يحتذي به في مجال التحكم بسياسة الميزانية من خلال البرنامج المحدد لأهداف المداخيل والنفقات على مدى سنوات.

وأبرزت لاغارد في تدخل لها في المنتدى العربي الثاني للمالية العمومية الذي يعقد بدبي ضرورة تسطير الإقتصاديات العربية لأهداف المداخيل في إعداد السياسة الجبائية الإجمالية، من أجل المساعدة على موازنة المداخيل والنفقات على المدى القصير والطويل.

وقالت لاغارد، “إن الجزائر تشكل مثالا جيدا فقانون المالية 2017 ينص على إطار على المدى المتوسط يحدد أهداف المداخيل والنفقات للسنوات المالية الثلاثة القادمة”.

وأضافت أنه ينبغي على الحكومات تركيز سياستهم الجبائية على بعض الأولويات لإنجاح الإصلاحات الجبائية، موضحة أنه على البلدان المصدرة للبترول تنويع مصادر المداخيل للحد من التبعية للبترول أو الغاز.

وأقترحت لاغارد على دول منطقة الخليج كمرحلة أولى وضع الرسم على القيمة المضافة ورسوم أخرى على الاستهلاك لاسيما التبغ والمشروبات السكرية، وجباية العائدات والممتلكات العقارية.

وتحضر دول الخليج للمصادقة على رسم موحد على القيمة المضافة لسنة 2018، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، مما سيساهم في تجنيذ إيرادات بحوالي 1 إلى 2 % من الناتج المحلي الخام انطلاقا من نسبة الرسم على القيمة المضافة بـ 5 %.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى