اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

 “قمة الويب” في لشبونة:رواد الإنترنت يدعون إلى “عقد جديد” لشبكة الإنترنت العالمية

بقلم: فريد فرح

تم تنظيمها بالتعاون مع الأمم المتحدة، طبعة العام 2018 من “قمة الويب” التي عقدت في الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر في لشبونة، البرتغال. ركز المعرض الدولي الأكثر تميزًا لهذا العام، والذي استقبل أكثر من 70000 مشارك من أكثر من 170 دولة، بما في ذلك الشركات الناشئة و 1500 مستثمر، على العديد من الأسئلة التي تؤثر على مستقبل العالم المتعدد الأبعاد للإنترنت مثل الذكاء الاصطناعي والأشياء المتصلة.

 

ووفقا لبادي كوسغراف Paddy Cosgrave، مؤسس ومنظم “قمة ويب”، العديد من الفاعلين في مجال الإنترنت، والسياسيين، والمتعاملين في الاقتصاد الرقمي ومصنعي المعدات وغيرهم من منتجي المحتوى الرقمي، وجهت لهم الدعوة للمشاركة في هذا الحدث لتحليل مسار منحنى تطور العالم الرقمي الذي ينتقل من الجنون المتنامي إلى عدم الثقة ومن ثم الخوف.

تحدث تيم بيرنرز لي، مخترع شبكة الويب العالمية، في هذه المناسبة عن مستقبل الإنترنت. وقال الفيزيائي البريطاني البالغ من العمر 63 عاما إن التهديدات المتعلقة بالشبكة مثل خرق البيانات و”الأخبار المزورة” ستستمر في التكاثر وتصبح أكثر تطورا لتوجيه الإنترنت إلى “النقطة الحرجة” لفقدان المصداقية.

أطلق حملة من أجل “عقد جديد للويب”. وتسمى هذه الحملة #ForTheWeb، وهي تهدف إلى إبعاد شبكة الويب العالمية عن الأخبار المفبركة والخصوصية وحمايتها من التلاعب السياسي لجعلها آمنة ومتاحة للجميع. “لقد فقدنا السيطرة على بياناتنا الشخصية، ويتم تحويل هذه البيانات إلى أسلحة ضدنا. القدرة على الوصول إلى المعلومات من جميع أنحاء العالم، تتلاعب بها جهات فاعلة خبيثة” حسب الوثيقة التي منحها لوسائل الإعلام.

“العقد الجديد للويب” الذي أقترحه “تيم بيرنرز لي” هو إجبار الحكومات والشركات على ضمان احترام خصوصية المواطنين وسهولة الوصول إلى الإنترنت لجميع المستخدمين ، وإطلاق حملات توعية المستخدمين بشأن الحاجة إلى إنشاء مجتمعات ويب محترمة.

كانت فيسبوك وجوجل من أوائل شركات الإنترنت التي تدعم مبادئ العقد، مثل الحق الأساسي في الخصوصية والوصول إلى الويب للجميع. الطبعة الثامنة من “قمة الويب” جعلت تيم دريبر نجما، وهو مستثمر أمريكي مؤيد للعملة الرقمية بيتكوين، ومؤسس Draper Associates و DFJ وشبكة Draper Venture Network.

وقدم دريبر خلال محاضرته تنبؤًا مذهلاً حول القضية الحاسمة الخاصة بالعملة المشفرة. مؤسس جامعة درابر هيروز ، التي حصلت على حصص في حوالي خمسين شركة مرتبطة بقطاع العملة المشفرة، بما في ذلك Coinbase و Ledger و Tezos ، مقتنع بأن Bitcoin سترتفع إلى 250000 دولار للوحدة في عام 2022 – أو على أبعد تقدير في عام 2023. وقال: “إنه رواد الأعمال الشباب اليوم هم الذين سوف يرسمون المستقبل الاقتصادي للويب”.

 

مخاطر التعرف على الوجه

براد سميث، رئيس ومدير الإدارة القانونية لمايكروسوفت، كان حاضرا في “قمة الويب” في لشبونة. وشارع إلى دق ناقوس الخطر من خلال كشف الخطر الذي يمثله التقدم التكنولوجي في التعرف على الوجه على ضمان الحريات الفردية للمواطنين.

وفي مؤتمر حول تقنيات التعرف على الوجوه، حذر محامي مايكروسوفت الحضور من الخطر الجسيم للغاية من جلب هذه التكنولوجيا عبر الإنترنت. “تقنيات التعرف على الوجه يمكن أن تمنح الحكومات الفرصة لمتابعة أي فرد أينما ذهب. سيكون هذا تهديدا حقيقيا للحريات المدنية الأساسية التي تقوم عليها المجتمعات الديمقراطية “.

ووفقاً للمتحدث، فقد حان الوقت للتساؤل حول حدود التسامح المعطى للتكنولوجيات التي تحكم المجتمعات. وقال “2014 يجب ألا تبدو عام 1984”. 1984 رواية جورج أورويل الأكثر شهرة، والذي نشر في عام 1949. ووصف المجتمع البريطاني بعد ثلاثين عاما من الحرب النووية، التي ولدت نظاما سياسيا شموليا حيث اختفت حرية التعبير تماما، والأفكار مراقبة بدقة من قبل “الأخ الأكبر”. يخشى براد سميث أن يكون نطاق اختراق التكنولوجيا مثل التعرف على الوجه أوسع في المستقبل القريب. مثل هذا السيناريو يمكن ، وفقا له ، يمكن أن تحدث بداية من العام 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى