الرئيسيةالعالمسلايدر

فرار 6 أسرى فلسطينيين عبر نفق أرضي

الوكالات

أعلن الكيان الصهيوني عن فرار 6 أسرى فلسطينيين (5 من حركة الجهاد الإسلامي وآخر من حركة فتح) من سجن جلبوع في منطقة بيسان شمالي الكيان الصهيوني فجر اليوم الاثنين عبر نفق حفروه أسفل السجن.

وقد أعلن الصهاينة الاستنفار العام في صفوف قوات الشرطة بحثا عن الأسرى الفارين،

وباشرت قوات الاحتلال عملية تفتيش واسعة في المنطقة المكتظة بالقرى والبلدات القريبة من الحدود مع شمالي الضفة الغربية وكذلك الأردن.

واعتبر رئيس الوزراء لدولة الاحتلال نفتالي بينيت فرار الأسرى الفلسطينيين من سجن جلبوع أمرا خطيرا ويحتاج إلى معالجة المنظومة كلها.

وقال مراسل قناة الجزيرة وليد العمري إن السلطات الإسرائيلية اكتشفت عملية فرار الأسرى حوالي الساعة الثالثة والنصف من فجر اليوم الاثنين، وأن الأسرى الستة كانوا في نفس الزنزانة.

وأضاف المصدر ذاته أن السلطات الصيوينة نشرت أسماء هؤلاء الأسرى وهم مناضل نفيعات ومحمد قاسم ويعقوب محمود وأيهم فؤاد ومحمود عبد الله (حركة الجهاد) أما الأسير السادس فهو زكريا الزبيدي قائد كتائب شهداء الأقصى بمنطقة جنين والذي تتهمه السلطات الإسرائيلية بالمسؤولية عن هجوم استهدف مقر حزب الليكود بمدينة بيسان عام 2002 وقتل فيه 6 إسرائيليين.

وسيطر الحدث على الأجندة الإعلاميّة، الأمنيّة والسياسيّة في كيان الاحتلال. ونقلت القناة الـ13 بالتلفزيون العبريّ عن مصدرٍ مسؤولٍ ورفيع المُستوى قوله إنّ الحديث يجري عن إخفاقٍ مُجلجلٍ وصادِمٍ، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ الإخفاق هو تمامًا كما أخفق جيش الاحتلال الإسرائيليّ في حرب تشرين من العام 1973، على حدّ تعبيره.

ونقلت وسائل الإعلام العبريّة عن مصادر أمنيّةٍ مطلعةٍ قولها إنّ التفتيش عن الأسرى الهاربين يتمحور في نقطتيْن مركزيتيْن: الأولى، أنْ يقوم الأسرى بالتوجّه نحو مخيّم جنين، المعروف بمُقاومته وبصلابته، والثاني أنْ يُقرروا الفرار إلى المملكة الأردنيّة الهاشميّة، علمًا أنّ السجن الذي هربوا منه قريبًا جدًا من الحدود الإسرائيليّة-الأردنيّة.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت المصادر ذاتها أنّ المؤسسة الأمنيّة الإسرائيليّة تخشى من أنْ يقوم الأسرى بتنفيذّ عمليّةٍ عسكريّةٍ ضدّ أهداف إسرائيليّةٍ من طرفيْ ما يُطلَق عليه الخّط الأخضر، مُضيفةً أنّ الحديث يدور عن أسرى خطرين جدًا، على حدّ تعبيرها، لذا، أضافت، فإنّ التفتيش عنهم لاعتقالهم يجري أيضًا على المُستوى المُخابراتي.

 

ونشر نادي الأسير الفلسطينيّ أسماء الأسرى الستة ومعلومات عنهم:

الأسير محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من عرابة /جنين معتقل منذ عام 1996، محكوم مدى الحياة.

الأسير محمد قاسم عارضه (39 عاما) من عرابة معتقل منذ عام 2002، ومحكوم مدى الحياة.

الأسير يعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا معتقل منذ عام 2003، ومحكوم مدى الحياة.

الأسير أيهم نايف كممجي ( 35 عاما) من كفردان معتقل منذ عام 2006 ومحكوم مدى الحياة.

الأسير زكريا زبيدي (46 عاما) من مخيم جنين معتقل منذ عام 2019 وما يزال موقوفا.

الأسير مناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد معتقل منذ عام 2019″.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى