الرئيسيةالعالمسلايدر

غوتيريش يعين الروسي ألكسندر إيفانكو مبعوثًا خاصا إلى الصحراء الغربية

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش،الجمعة، تعيين الروسي ألكسندر إيفانكو، ممثلا خاصا له في الصحراء الغربية ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية التي تأسست بقرار مجلس الأمن رقم 690 (1991) في 29 أبريل 1991 تماشيا مع مقترحات التسوية المقبولة في 30 أغسطس 1988 بواسطة المملكة المغربية وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.

وجاء تعيين الدبلوماسي الروسي، في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال دوجاريك: “سيخلف ألكسندر إيفانكو، الكندي كولين ستيوارت (يتولى المنصب منذ أواخر 2017)، الذي يشعر الأمين العام بالامتنان له على خدمته المتفانية وقيادته الفعالة لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية”.

وأضاف: “بعد أن شغل منصب رئيس أركان بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية منذ عام 2009، جلب السيد إيفانكو إلى هذا المنصب أكثر من 30 عامًا من الخبرة في الشؤون الدولية وحفظ السلام، وشغل سابقًا منصب مدير الإعلام لبعثة الأمم المتحدة في كوسوفو (2006-2009) والمتحدث باسم الأمم المتحدة في البوسنة و الهرسك بين 1994 و1998.

وبدأ إيفانكو حياته المهنية في الصحافة، حيث عمل مراسلا لإحدى الصحف الروسية في أفغانستان والولايات المتحدة، كما شغل منصب كبير مستشاري الممثل المعني بحرية وسائل الإعلام في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا 1998 -2005.

وهو حاصل على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف في الصحافة من جامعة موسكو الحكومية ويتحدث الروسية والإنجليزية بطلاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى