الرئيسيةالعالمسلايدرعاجل

غوتيرش:”الصحراء الغربية اقليم غير متمتع بالحكم الذاتي ومسألة تتعلق بإنهاء الاستعمار”

لخضر ناجي

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنطونيو غوتيريش, صفعة أخرى للمغرب, ضمنها في تقريره السنوي للفترة من سبتمبر 2020 إلى أوت 2021.

وقال أنطونيو غوتيريش في تقريره, ان الأمم المتحدة , تعتبر الصحراء الغربية اقليمًا غير متمتع بالحكم الذاتي ومسألة تتعلق بإنهاء الاستعمار، مشدّدًا على ضرورة التوصل الى حل سياسي، عادل ودائم يكفل لشعب الصحراء الغربية حقه في تقرير مصيره”.

وتضمن تقرير الأمين العام , تذكيرا بقرارات لجنة المسائل السياسية الخاصة بإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للجمعية العامة واللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ اعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة، التي تعتبر الصحراء الغربية “اقليما غير متمتع بالحكم الذاتي ومسالة تتعلق بإنهاء الاستعمار”.

وجدّد غوتيريش، التذكير بتعامل مجلس الأمن الدولي مع قضية الصحراء الغربية باعتبارها مسألة تتعلق بالسلام والأمن، داعيًا في قرارات متتالية إلى ضرورة التوصل لحل سياسي عادل دائم يقبله الطرفان يكفل لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير مصيره.

وذكر الأمين العام الأممي في تقريره, الحالة في الصحراء الغربية تدهورًا كبيرًا منذ آخر تقرير له، مبرزًا أنّ استئناف الأعمال العدائية بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (جبهة البوليساريو) واستمرار تفشي جائحة مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)، أدت إلى حدوث تغيرات كبيرة في البيئة العملياتية لبعثة الأمم المتحدة لتنظم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، الأمر الذي حدّ من قدرتها على تنفيذ ولايتها.

ولم يُخف غوتيريش، قلقه العميق إزاء هذه التطورات، لافتًا إلى أنه “لا يزال مركز المنطقة العازلة بوصفها منطقة مجردة من السلاح يشكل حجر الزاوية في مساعي التوصل إلى حل سلمي للحالة في الصحراء الغربية”.

ويرى الأمين العام ، أنّ استئناف الاعمال العدائية بين المغرب وجبهة البوليساريو يشكل “انتكاسة كبيرة في المساعي الرامية الى ايجاد حل سياسي لهذا النزاع الذي طال أمده،

كما دعا غوتيريش، إلى ضرورة استئناف العملية السياسية التي باتت, أكثر الحاحًا من أي وقت مضى، معربًا في الوقت ذاته عن ثقته بإمكانية التوصل الى حل على الرغم من الانتكاسة الكبيرة التي حدثت مؤخرا.

وأضاف غوتيريش: “الآن أكثر من اي وقت مضى، بات التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم يقبله الطرفان ويكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره وفقا للقرارات 2440 (2018) و 2468 (2019) و 2494 (2019) و 2548 (2020) يستدعي تحلي الطرفين والمجتمع الدولي أيضًا بإرادة سياسية قوية”.

وجدد الأمين العام في تقريره دعوته لأعضاء مجلس الأمن وأصدقاء الصحراء الغربية والجهات الفاعلة المعنية الأخرى إلى تشجيع المغرب وجبهة البوليساريو على الانخراط بحسن نية ودون شروط مسبقة في العملية السياسية “حالما يتم تعيين مبعوثي الشخصي الجديد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى