الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

سد النهضة:”لعمامرة يعرض وساطة الجزائر لحل الأزمة”

فيصل الطيب

 من المنتطر أن يعرض رمطان لعمامرة وزير الخارجية و الجالي في الخارج ، وساطة الجزائر بين الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا، للوصول إلى  حل في أزمة “سد النهضة”، خلال زيارته الى السودان.

وقال لعمامرة في تصريح له, أن الحزائر تسعى لمعالجة أزمة سد النهضة بالدفع الإيجابي لتوفر الثقة و الإرادة بين جميع الأطراف

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء التركية ” الأناضول” عن صدر دبلوماسي مصري, أن لعمامرة “جاء إلى الخرطوم لعرض وساطة بلاده فيما يختص بملف أزمة سد النهضة”.

وإستطرد: “وزير الخارجية الجزائري سينهي مباحثاته مع المسؤولين بالخرطوم، ليتوجه بعدها مباشرة إلى العاصمة المصرية القاهرة ولقاء المسؤولين هناك”.

من جانبها، قالت الخارجية السودانية، في بيان، إن لعمامرة وصل إلى الخرطوم، الجمعة، حاملا رسالة من الرئيس عبد المجيد تبون إلى رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان.

ويجري لعمامرة خلال زيارته التي تستغرق يومين، وفق البيان، لقاءات مع البرهان، ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، ووزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي.

ووسط تعثر المفاوضات منذ أشهر، أخطرت إثيوبيا في 5 جويلية، دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

وفي 8 جويلية، خلص مجلس الأمن الدولي، إلى ضرورة إعادة مفاوضات “سد النهضة” تحت رعاية الاتحاد الإفريقي بشكل مكثف، لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى