الرئيسيةالعالمعاجل

روسيا تجدد موقفها المؤيد لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

لحضر ناجي

جددت روسيا على لسان ميخائيل بوغدانوف, التأكيد على موقفها  الثابت المؤيد لإيجاد حل سياسي في أقرب وقت ممكن مقبول, ومعترف به دوليًا لهذه القضية الطويلة الأمد على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة

وكان ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي المكلف بالشرق الأوسط والدول الأفريقية، نائب وزير الخارجية، قد استقبل اليوم الأربعاء, وفدا من الأمانة العامة لجبهة البوليساريو, ضم كل من المبعوث الخاص للأمين العام أبي بشراي البشير ومنسق العلاقات مع بعثة الأمم المتحدة لاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) سيدي محمد عمر، يرافقهم الممثل بموسكو أعلي سالم محمد فاضل.

خلال المحادثات جرى تبادل معمق لوجهات النظر حول آفاق التسوية في الصحراء الغربية، في ضوء الاستعدادات لإعتماد مجلس الأمن الدولي لقرار بشأن تفويض بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية.

و إستعرض الوفد تقييم جبهة البوليساريو للوضع الحالي في الصحراء الغربية، مع التركيز على الإستعداد للبحث عن حل نهائي على أساس مبادئ القانون الدولي.

من جانبه، جدد المسؤول الروسي التأكيد على موقف بلاده الثابت المؤيد لإيجاد حل سياسي في أقرب وقت ممكن مقبول ومعترف بها دوليًا لهذه القضية الطويلة الأمد على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وقد جرى الإشارة خلال المحادثات إلى النتائج العكسية لخطوات التحديد المسبق للوضع النهائي للصحراء الغربية، وعلى الحاجة إلى مواصلة الجهود المنسقة للمجتمع الدولي للتوصل إلى حل مستدام وعادل يلبي المصالح الأساسية لشعوب منطقة المغرب العربي،

بما في ذلك مهمة إقامة تفاعل فعال في مكافحة التحديات والتهديدات المشتركة، وتأييد لأنشطة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المعين مؤخرًا للصحراء الغربية ستيفان دي ميستورا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى