الجزائرسيارات

رخصة السياقة البيومترية نهاية يناير والرخصة بالتنقيط ابتداء من  يوليو المقبل

أوضح مدير المركز الوطني للوقاية والسلامة عبر الطرق أحمد نايت الحسين الأربعاء،  أن عملية  إصدار رخصة السياقة البيومترية سينطلق فيها نهاية يناير الجاري ما يسمح بدخول نظام رخصة السياقة بالتنقيط  في شهر يوليو  القادم.

وأضاف نايت الحسين أنه ” كان لدينا عائق بسبب ظرف طارئ ورغم هذا فان توزيع رخص السياقة البيومترية سيكون نهاية يناير الجاري في حين نظام الرخصة بالتنقيط  سيدخل حيز التنفيذ بداية من  يوليو المقبل”.

وتجدر الإشارة إلى أن إعداد رخصة السياقة البيومترية تم الشروع فيه في شهر  أبريل  الماضي في حين كان يرتقب تطبيق القانون الجديد المتعلق برخصة السياقة بالتنقيط  مع  نهاية 2017.

وأكد ذات المسؤول أن النموذج الأولي لرخصة السياقة البيومترية أصبح جاهزا،  وأن العملية  هي في مرحلة الاختبارات التقنية، كما اعتبر التأخر الطفيف المسجل في تنفيذه غير هام، بالنظر إلى كبر المشروع والعوائق التقنية التي اعترضته.

وحسب ذات المسؤول فإن أسباب التأخير في استصدار رخصة السياقة  البيومترية ترتبط أساسا باستيراد المواد الخام لتصنيعها وانجاز خطوط الإنتاج في المطبعة الرسمية وتطوير البرمجيات والشرائح المنصبة على هذه الوسائط الإلكترونية.

واضاف المتحدث، أنه كان علينا التأكد من نجاعة إعداد هذه الرخص قبل الشروع في توزيعها.

وفيما يخص الأثر المتوقع على الحياة اليومية لسائقي السيارات بعد إدخال نظام رخصة السياقة بالتنقيط وخصوصا السحب الفوري لرخص السياقة في بعض حالات المخالفة، قال نايت الحسين أنه سيتم إعادة النظر في منظومة العقوبة كليا ومع تنفيذ هذا النوع من الرخص سيتم سحب النقاط  من صاحب الرخصة في حالة المخالفات والجنح المرورية .

وقال نايت الحسين إن دخول القانون الجديد الخاص برخص السياقة بالتنقيط سيكون له أيضا آثار إيجابية على حركة المرور والسلامة عبر الطرق مثل الحد من عدد الحوادث فضلا عن تخفيض الخسائر الناجمة عن مجازر الطرقات التي تقدر بـ  100 مليار دينار سنويا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى