الجزائر

رئيس مجلس الأمة بالنيابة قوجيل يؤكد:عوامل الحوار الجاد اتضحت ولابد من تجاوز الخلفيات لنجاحه  

قال، اليوم، رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل، إن عوامل الحوار الجاد والمسؤول بدأت تنضج تدريجيا، داعيا الفاعلين السياسيين إلى تجاوز الخلفيات من أجل إنجاح هذا المسعى.

قوجيل في كلمة له بمناسبة ترأسه مراسم اختتام الدورة العادية للبرلمان لسنة 2018-2019 بمجلس الأمة، أكد أن عوامل “الحوار الحقيقي والجاد والمسؤول بدأت تنضج تدريجيا من خلال خطابات نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي أحمد قايد صالح”.

مؤكدا أن التفكير ينبغي أن يكون خلال هذه المرحلة “الهامة” التي تعيشها البلاد في “مستقبل الجزائر ومكانتها في المحافل الدولية.

ودعا قوجيل كافة الفاعلين السياسيين إلى “تجاوز الخلفيات” من أجل إنجاح مسعى الحوار، وإلى الحفاظ على الجزائر ووحدتها وعلى استقلالية قرارها السياسي وعدم السماح لأي كان بالتدخل في شؤونها, معتبرا أن بناء الديمقراطية الحقيقية سيكون بمثابة مناعة للجزائر ضد التدخل الأجنبي.

وأوضح قوجيل أن الأولوية حاليا هي في “انتخاب رئيس للجمهورية من خلال انتخابات حرة ونزيهة تشرف عليها هيئة مستقلة, وتكون المهمة الأولى للرئيس الجديد إعداد دستور تشارك فيه كل القوى الحية ويكرس الحفاظ على ثوابت الأمة وبيان أول نوفمبر والعلم الوطني.

وتحدث ذات المسؤول عن الحراك الشعبي، معتبرا أن خروج الشعب الجزائري إلى الشارع بكل مسؤولية ووعي سياسي وتمسكه بوحدته وباستقرار البلاد ورفض التدخل الأجنبي، كما ثمن مواقف المؤسسة العسكرية التي “تحملت مسؤولياتها ورافقت الحراك الشعبي, مؤكدا أن الجيش الوطني الشعبي هو سليل جيش التحرير الوطني بحق وعن جدارة وذلك لارتباطه بالشعب وبالوطن.

 

ريم بن محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى