اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل

حشيشي..سوناطراك اودعت حوالي 20 براءة اختراع منذ 2019

فايزة سايح

Ads

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي، أن المديرية المركزية للبحث و التطوير لمجمع سوناطراك، اودعت منذ سنة 2019 حوالي عشرين براءة اختراع.

وأكد حشيشي اليوم الاربعاء من وهران، الذي أشرف على مراسم افتتاح ورشة عمل المنظمة على مدار يومين من طرف سوناطراك حول البحث و التطوير، على أهمية تصنيع هذه الحلول و نشرها في الميدان, مشيرا الى أنه تم نشر بعض نتائج هذه الأبحاث مما من شأنه أن يكون له تأثير على الإنتاج.

وتتعلق براءات الاختراع هذه بشكل أساسي بأجهزة و نصف المسيرة التي تستجيب للإشكالات الصناعية في المنبع لسلسلة نقل النفط و معالجة الغاز و المياه و نشر الحلول المتعلقة بحماية البيئة، مثلما أشير إليه في عرض لأنشطة المديرية المركزية للبحث والتطوير لذات المجمع.

ومكنت المشاريع البحثية المقدمة للحصول على براءة اختراع من إنشاء ستة نماذج أولية،

حيث دعا المدير العام لسوناطراك إلى “إنتاجها بكميات” لتشجيع البحث و الباحثين بالمؤسسة, و تعد براءات الاختراع نتيجة الأعمال المجسدة داخليا أو بالتعاون مع الجامعات كما جرى توضيحه.

وشكلت هذه الورشة فرصة لتكريم موظف بسوناطراك الذي يأتي ضمن مجموعة 2بالمائة من أفضل المساهمين في البحث والتطوير عبر العالم.

وهو المهندس، مناد نايت عمار الحائز على العديد من الجوائز الدولية و المنشورات في المجلات المتخصصة المرموقة.

وأبرز حشيشي أن هذا الباحث الشاب الذي تم تكوينه في الجامعة الجزائرية “مصدر فخر لسوناطراك وللوطن”، معتبرا أن الباحث الجزائري قادر على الابتكار وتقديم قيمة مضافة.

يذكر أنه يواصل الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، اليوم الأربعاء، زيارته لمختلف وحدات سوناطراك بالمنطقة الصناعية لأرزيو وكذا محطة تحلية مياه البحر بالمقطع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى