الجزائرالرئيسيةسلايدر

جنوحات: “مرض كوفيد 19 يسبب 200 جلطة لمليون مريض”

كشف اليوم الثلاثاء رئيس الجمعية الوطنية لعلم المناعة البروفيسور كمال جنوحات أن مرض كوفيد 19 يسبب 200 جلطة لمليون مريض ولا مجال للمقارنة إن حدثت جلطات بسبب اللقاحات على غرار لقاح أسترا زينيكا الذي يسبب 5 جلطات لمليون ملقح.

وأكد البروفيسور جنوحات في تصريح لإذاعة سطيف الجهوية أن فيروس كورونا المستجد محير، مشددا على ضرورة فتح تحقيقات واجراء دراسات حول السلالات المتحورة.

وأوضح ذات المتحدث أن عدوى فيروس كورونا لم يُشهد لها مثيل عبر التاريخ فالفيروسات تتحور فتضعف وهذا لم يحدث لسارس كوف 2 ، مضيفا بالقول :”ولا نعرف ما تخفيه السلالات المتحورة”.

كما أشار رئيس الجمعية الوطنية لعلم المناعة الى أن التلقيح أثناء حدوث الموجات يمكن أن يكون سببا في تحور الفيروس وتسجيل سلالات جديدة، مؤكدا على أنه في الجزائر لا نعرف أي سلالة تسيطر

وشدد نفس المسؤول على ضرورة أن يثق الجزائريين في اللقاحات والإبتعاد عن الخطاب والتفكر السلبي، معتبرا تصنيع اللقاح الروسي في الجزائر خطوة مهمة لتوفير اللقاح للجزائريين ومفيد في نقل التكنولوجيا.

كما أكد البروفيسور أن الجزائر لم تتجاوز مرحلة الخطر بعد والفيروس ما يزال موجودا، مضيفا بالقول:” لا نعرف أي سلالة ستظهر ويجب المواصلة في الوقاية حتى نوقف زحف الفيروس”.

 وطالب رئيس الجمعية الوطنية لعلم المناعة بضرورة رفع عدد أسرة الإنعاش بالمؤسسات الاستشفائية ، مشددا على أن قطاع الصحة يتطور بالإرادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى