الجزائرالرئيسية

جراد الحكومة قادرة على تجاوز الأزمة المالية بفضل برنامج الرئيس

قال، الوزير الأول عبد العزيز جراد، اليوم الثلاثاء، أمام النواب إن الحكومة بفضل برنامجها الذي يستند لبرنامج رئيس الجمهورية، قادرة على التغلب على الوضع الاقتصادي و المالي الصعب الذي تعيشه الجزائر.

إيمان عيلان
وكشف جراد خلال جلسة عرض مخطط عمل الحكومة بالمجلس الشعبي الوطني،عن مخططات قطاعية استعجالية سيتم تطبيقها قصد تحسين معيشة المواطنين خاصة في المناطق النائية.
وأكد جراد، أن الوضع الصعب و الدقيق الذي تعرفه البلاد على الصعيدين الاقتصادي و الاجتماعي ستواجهه الحكومة بكل مسؤولية و ثبات.
و أضاف الوزير أن الحكومة ستعمل من أجل تحقيق هذا الهدف على القضاء على الانحرافات التي طبعت تسيير الشؤون العامة للدولة و على التأثيرات السلبية للقوى غير الدستورية على القرار السياسي و الاقتصادي للبلاد.
و أوضح الوزير الأول أن الوضع المالي للبلاد يبقى هشا و مرتبطا بتقلبات السوق العالمية للمحروقات مشيرا الى تفاقم عجز الميزانية سنة 2019 و ارتفاع عجز الميزان التجاري الى 10 ملايير دولار نهاية 2019 و تراجعت احتياطيات الصرف باكثر من 17 مليار دولار و زيادة الدين العمومي الداخلي ليصل 45 بالمئة من الناتج الداخلي الخام مقارنة ب26 بالمئة في 2017.
يضاف الى كل هذا الأثر المالي الضخم الناتج عن قرارات و التزامات اتخذت خلال سنة 2019 و التي بلغت 1000 مليار دينار، دون توفر التمويلات اللازمة لتغطيتها. مؤكدا أنه رغم صعوبة و تعقد هذه الوضعية الا أن الحكومة لن تستسلم لليأس بفضل الاصلاحات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية العميقة التي جاء بها البرنامج الرئاسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى