الرئيسيةملحق الصحة

تنصيب اللجنة الوطنية للأدوية المؤثرة عقليا

فاروق سليماني

أشرفت الأمينة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية ظريفة خوذير على مراسيم التنصيب الرسمي للجنة الوطنية للمواد والأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا.

وحسب بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية فإن تنصيب اللجنة يأتي تطبيقا لاحكام المرسوم التنفيذي رقم 21-196 المؤرخ في 11 ماي2021 المحدد لكيفيات المراقبة الإدارية والتقنية والأمنية للمواد والأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا.

والذي يرمي إلى ضمان حماية المواطنين ومهني الصحة من الآفة المرتبطة بالاستخدام غير المشروع لهذه المواد والأدوية من خلال التحكم الفعال دون المساس بوفرة هذه المنتوجات، يضيف البيان.

كما تتولى اللجنة مجموعة من المهام تتعلق بالأساس بتقييم التقارير المتعلقة بالمراقبة في مجال استيراد وتصدير هذه المواد، تقييم تقارير التفتيش الدورية والفجائية للمؤسسات الصيدلانية واقتراح التدابير الضرورية الإدارية والتقنية والأمنية، بالاضافة الى تقييم الفوارق التي تمت معاينتها عند جرد المخزونات المادية للمؤسسات الصيدلانية.

ومن جهتها أكدت الأمينة العامة لدى القائها لكلمة على أهمية ودور الجانب التشاوري والتنسيقي فيما يخص العمل القطاعي بين كل الفاعلين في مسار سير الأدوية.

الأمر الذي سيمكن هذه اللجنة من أن تلعب دورا فعالا في تحسين عملية المراقبة وضمان نجاعة مكافحة مخاطر الإفراط والإدمان وسوء الاستخدام لهذه الأدوية،  تضيف خوذير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى