الجزائر

09 حالات انتحار ضمن صفوف الشرطة في 2015

عباس ميموني

أحصت مصالح الشرطة الجزائرية، 09 حالات انتحار ضمن صفوفها، سنة 2015، وهي ذات النسبة المسجلة في 2014، معلنة في ذات الوقت عن تبني إستراتيجية ناجعة للتكفل النفسي بموظفي ومنتسبي الجهاز.

كشف مدير الموارد البشرية بالمديرية العامة للأمن الوطني، مراقب الشرطة بركوك محمد، الأربعاء 10 فيفري، عن تسجيل 09 حالات انتحار العام الماضي، وأفاد على هامش يوم دراسي بمديرية الإدارة العام للأمن بالعاصمة ” أنها حالات معزولة ولا تستدعي القلق”.

وأكد في الوقت ذاته، أن ظاهرة انتحار أعوان وإطارات الشرطة، لم تعرف ارتفاع، بحيث سجل نفس العدد سنة 2014، مشيرا إلى عدم ارتباط دوافع انتحار هؤلاء بالجانب المهني، وتعلقها بمشاكل شخصية أو اضطرابات نفسية.

وقال مراقب الشرطة بركوك محمد، في تصريح للصحافة، بأن “للمديرية العامة للأمن الوطني 450 أخصائي نفساني، يتولون مهام التكفل النفسي لموظفي ومنتسبي المؤسسة الشرطية”.

وأوضح بأن الرعاية النفسانية ” تتم على مرحلتين: ما قبل التوظيف، وأثناء فترة التكوين على مستوى مراكز التكوين، ثم خلال مرحلة تأدية المهام، مضيفا بوجود “تكفل نفسي جماعي بالنسبة للوحدات، وفردي يتم على أساس طلب الموظف أو المنتسب لجهاز الشرطة”.

من جانبه، كشف مدير الصحة والشؤون الاجتماعية والرياضة، بمديرية الأمن الوطني، مراقب الشرطة بأحمد بوبكر، أن نسبة التغطية النفسية لعناصر الشرطة عبر التراب الوطني تقدر ب 98 %.

وذكر أن مهام النفسانيين، تتعلق “بالتخفيف من الضغط النفسي الهائل الذي يعانيه موظفي سلك الأمن الوطني، العمل على ضمان التوازن النفسي، ومعالجة الإرهاق والجهد النفسي التي يتسم غالبا بالخطورة”.

وأشرف المفتش العام للأمن الوطني، حشيشي محمد الطاهر، بصفته ممثلا للواء عبد الغاني هامل، على افتتاح اليوم الدراسي حول ” دور الأخصائي النفساني في التكفل النفسي في التكفل بمستخدمي الأمن الوطني”.

وقال أن “للموضوع أهمية مميزة بالنظر للقيمة الممنوحة للموارد البشرية”، وأضاف أن “الاهتمام بالسلامة النفسية لموظفي الشرطة يأتي بالتكفل بانشغالاتهم النفسية والاجتماعية”.

وحضر اللقاء كافة الأخصائيين النفسانيين الموزعين عبر جميع مراكز الشرطة على المستوى الوطني، حيث يستمعوا لمداخلات المدراء المركزين على أن تتبع بنقاش يفضي إلى مقترحات جديدة للحد من الظاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى