اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر
أخر الأخبار

تراجع حاد في أسعار النفط بسبب متحور كورونا الجديد

نسرين لعراش

تراجعت أسعار النفط العالمية، بشكل حاد، خلال الأسبوع الماضي، مسجلة أدنى سعر لها عند إغلاق التعاملات منذ سبتمبر الماضي الفارط، حيث انخفضت الأسعار خلال نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، لتُغلق على انخفاض حاد، بلغ 13% للبرميل.

وبعد أن حققت أسعار برميل النفط الأمريكي 85 دولار، الأسبوع الماضي، هبط إلى 68.15 دولار، وبعد أن بلغت أسعار خام برنت العالمي الـ86 دولار للبرميل، وهو مستوى لم تصله منذ سنوات طويلة، عادت لتنخفض إلى 72.72 دولار للبرميل، وهو انخفاض بنسبة 11.55% خلال نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وجاء الهبوط الحاد في أسعار النفط العالمية، في ظل المخاوف الاقتصادية من تداعيات ظهور نسخة جديدة من فيروس كورونا في الدول الأوروبية التي عاد بعضها إلى الاغلاق.

وأدى الإعلان عن المتحور الجديد لفيروس كورونا، الذي بات يُعرف باسم “أوميكرون”، إلى انخفاض أسعار النفط بنسبة 13%، في نهاية تداولات الجمعة، حيث يخشى المستثمرون القيود الحكومية الجديدة وتباطؤ النمو الاقتصادي.

وأعقبت هذه الانخفاضات موجة واسعة من ارتفاعات أسعار النفط، حيث ساد اعتقاد أن الأسعار تتجه نحو حاجز الـ100 دولار للبرميل، ولكن المتحور الجديد قضى على هذه الآمال بعد ظهوره الذي اثار مخاوف من عودة الاغلاق.

وعرفت الأسعار العالمية، تراجعا بشكل ملحوظ مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في أوروبا وسط مخاوف من تأثر الطلب على الخام، وأعلنت الولايات المتحدة، مؤخرا، إلى الاحتياطي الاستراتيجي الخاص بها لخفض أسعار النفط العالمية وحديث الصين عن خطوة مماثلة، حيث أدى ذلك إلى اتجاه أسعار الخام نحو التراجع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى