الجزائرالرئيسيةالعالمسلايدر

تحالف جماعات إرهابية في الساحل لإنشاء”مجموعة نصرة الإسلام والمسلمين”  

وليد أشرف

أعلنت جماعات إرهابية تنشط في منطقة الساحل الافريقي منضوية تحت لواء القاعدة عن تحالفها لإنشاء جماعة جديدة تحت تسمية “مجموعة نصرة الإسلام والمسلمين”.

ويضم التنظيم الجديد جماعة أنصار الدين، وإمارة الصحراء الكبرى (ستة كتائب تابعة لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي)، وكتيبة المرابطون (جناح الجزائري مختار بالمختار)، وكتائب ماسنا (إثنية الفلان).

ويقود التحالف الجديد أياد أغ غالي، قائد جماعة “أنصار الدين”، ويحي أبو الهمام الذي يتزعم القاعدة في المغرب الإسلامي منطقة الصحراء ، وحسان الأنصاري مساعد مختار بلمختار، أمير جماعة المرابطون، أبو عبد الرحمان الصنهاجي، القاضي الشرعي للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وأعلن التنظيم الجديد ولائه لكل من أيمن الظواهري وعبد المالك دروكدال والملا هبة الله أمير القاعدة.، بحسب البيان الذي تم نشره عبر قناة “أخبار الان”الاماراتية في شريط فيديو.

وجاء التحالف الجديد بعد الضربات القوية التي تلقتها التنظيمات المتحالفة في المنطقة وخاصة بعد نجاح جهود الجزائر في إحلال السلام في شمال مالي.

وجاءت الخطوة من الجماعات الارهابية بعد أقل من شهر على إعلان دول الساحل الخمس (مالي، موريتانيا، النيجر، تشاد وبوركينافاسو) عن خطوات جديدة نحو تشكيل قوة عسكرية مشتركة لمحاربة الجماعات الإرهابية، فضلا عن تعزيز فرنسا لتواجدها العسكري في المنطقة وخسارة دولة النيجر لعدد كبير من جنودها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى