العالم

بعد عامين من تدخلها: روسيا تعلن “تحرير” سوريا بـ”الكامل” من داعش

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أن الجيش الروسي “أنجز” المهمة في سوريا وأن هذا البلد “تحرر بالكامل” من تنظيم الدولة الإسلامية.

وأفاد الجنرال سيرغي رودسكوي من قيادة أركان الجيش الروسي خلال مؤتمر صحافي أن “مهمة الجيش الروسي القاضية بهزم تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي المسلح أنجزت” مضيفا انه “لم يعد هناك الآن اي بلدة أو منطقة في سوريا تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية”.

وأضاف في تصريح صحافي أن “الأراضي السورية تحررت بالكامل” من التنظيم.

وبحسب الجنرال رودسكوي فان ضربات جوية “غير مسبوقة” نفذت في الأيام الماضية في منطقة البوكمال، آخر مدينة كبرى كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية مشيرا إلى أن الطائرات الروسية تنفذ يوميا أكثر من مئة طلعة جوية و250 ضربة.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فان تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال يسيطر على 8% من محافظة دير الزور (شرق) فيما كان يسيطر عليها بالكامل تقريبا قبل بضعة أشهر.

وكانت روسيا أعلنت في 21 أكتوبر انتهاء “المرحلة النشطة من العملية العسكرية” في سوريا حيث تدخل الجيش الروسي بطلب من الحكومة الشرعية في سوريا.

وأتاح التدخل الروسي الذي بدأ في نوفمبر من العام 2015 تغيير المعطيات على الأرض وخصوصا مساعدة الجيش السوري على طرد تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة تدمر الأثرية وطرد فصائل المعارضة من معقلها في حلب شمال البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى