ثقافة

انطلاق المهرجان الدولي للصحراء بدوز التونسية في دورته 53

لحضر ناجي

انطلقت طهيرة اليوم  الخميس 23 ديسمبر 2021 الدورة الـ 53 للمهرجان الدولي للصحراء بمدينة دوز  التونسية  تحت شعار “سحر الصحراء وعبق التراث” من ساحة سوق الصناعات التقليدية، وكان الافتتاح الرسمي في ساحة حنيش مع العرض الملحمي بعنوان “صحاري الحب” للمخرج حافظ خليفة.

وأعطى وزير السياحة محمد المعز بلحسين،  إشارة الافتتاح الرسمي للدورة 53 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز,  وستتواصل فعاليات المهرجان الى يوم 26 ديسمبر، بدعم من صندوق الوطني للتشجيع على الإبداع الأدبي والفني و تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية و وزارة السياحة والصناعات التقليدية بولاية قبلي التونسية.

 اعتبر محمد المعز بلحسين, أن  وزارة السياحة دعمت مهرجان الدولي للصحراء لانه مكسب للسياحة التونسية وسيقع العمل على تطوير المهرجان. موضحا أن الوزارة لها استراتيجية واضحة لدعم السياحة الصحراوية تتمثل في تركيز ادارة خاصة للسياحة الصحراوية إلى جانب الاهتمام بالمسلك الايكولوجي والثقافي للمحافظة على المخزون الثقافي، والعمل على الاهتمام بالسياحة الرياضية التي تساهم في انعاش السياحة والترويج لها خاصة الراليات الكبرى.

من جانبه قال المندوب الجهوي للسياحة بقبلي محمد الصايم إن المهرجان الدولي للصحراء بدوز له قدرة كبيرة على استقطاب السياح من داخل تونس وخارجها وهو ما يساهم في الارتقاء بالحركة السياحية، مشيرا إلى أن كافة المؤسسات السياحية بالجهة من نزل ومخيمات ومحطات تنشيط تشهد انتعاشة هامة.

وتنظم الدورة التي تتواصل لأسبوع تحت شعار “سحر الصحراء وعبق التراث” يتخللها عرض أفلام ونقاشات وورش إنتاج سينمائي وذلك  بمشاركة فرق على غرار تونس والجزائر ومصر والمغرب وليبيا وموريتانيا وفلسطين ومالي وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وتركيا،

ويتضمّن البرنامج عروضا  متنوعة على مدى أيام هذه التظاهرة. وافتتح المهرجان  بعروض موسيقية في الفنون الشعبية المحلية والأجنبية المشاركة، بساحة الفنون بالسوق الصناعات التقليدية بدوز، ليكون الافتتاح الرسمي بساحة ”حنيش” بتحية العلم الوطني بلغة الإشارة للجمعية التونسية  تخلله الاستعراض التقليدي لكل المظاهر التراثية والحياة البدوية.

وأمتعت اللوحات التقليدية كـ”الصيد بالسلوقي” و”الدولاب” و”القافلة “و”المرحول ” ولوحة العرس التقليدي والمهاري الجمهور المقدر عددهم بأكثر من 10 آلاف زائر.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى