الجزائرالرئيسيةعاجل

الوزارة الأولى تسليم طلبات لاقتناء 5000 مكثف للأوكسيجين

كشفت الوزارة الأولى عن استلامها طلبيات من أجل اقتناء 5 آلاف مكثف للأوكسيجين. كما تم تسليم رخص لمتعاملين خواص قصد اقتناء 6 آلاف مكثف.

وأعلنت الوزارة الأولى عن رفع كافة العراقيل الإدارية لاستيراد المكثفات من قبل الخواص. وعن مولدات الأكسجين، سيتم إطلاق عملية لتزويد المستشفيات بمولدات الأكسجين. وكذا بمنح رخص للمتعاملين الخواص من أجل استيرادها، حسب ما جاء في وكالة الأنباء الجزائرية.

أما بخصوص استيراد الأكسجين، أشار المصدر ذاته إلى عملية جارية قصد اقتناء ثلاث صهاريج بسعة 60 ألف لتر سائل. و 10 وحدات متنقلة لتوليد الأكسجين تتراوح قدرتها من 20 ألف إلى 40 ألف لتر في اليوم.

أما عن انتاج الأكسجين والغاز الطبي، أشار المصدر ذاته لتسجيل متوسط انتاج وطني يبلغ 400.000 لتر يتم تسليمها للمؤسسات الاستشفائية مضيفا أن هناك 5 متعاملين معتمدين من قبل وزارة الصناعة الصيدلانية ويتعلق الأمر بشركة “ليند غاد” و “كالغاز” و”صيدال” و “أوراس غاز” و” م.ذ.ش.و.م.م غاز صناعي”، مضيفة ان الإنتاج اليومي الفعلي يقارب 300 ألف لتر في اليوم.

كما ساهم ثلاث منتجين للغاز الصناعي القابل للتحويل إلى أكسجين طبي والتابعين لميدان الحديد في التزويد بالأكسجين، إذ يتعلق الأمر بشركة طوسيالي وهران و الجزائرية القطرية للصلب ـ أي كي س جيجل ـ و سيدار عنابة، حيث قام هؤلاء المنتجين الثلاثة بإنتاج ما معدله 95 ألف لتر في اليوم.

وبالنسبة للمكثفات، تم اقتناء 15.050 مكثف منها 1.050 مكثف تم استلامها بتاريخ 25 جويلية الجاري،  750 يرتقب استلامها يوم غد. في حين يرتقب استلام 2.250 مكثف بين 3 و 5 أوت  المقبل بناء على هبة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى