العالم

المخزن ينظم مسيرات حاشدة الأحد تنديدا بموقف بان كي مون من الصحراء الغربية

توفيق سلامة

أعلنت مجموعة من الأحزاب السياسية ونقابات العمال وهيئات المجتمع المدني في المغرب اليوم السبت 12 مارس عن تنظيمها لمسيرات شعبية حاشدة، ضد تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، وذلك بالعاصمة المغربية الرباط.

وحسب بيان للأحزاب السياسية ومختلف الفعاليات المشاركة، فإن هذه المسيرة التي ستنظمها يوم الأحد 13 مارس، ستنطلق على الساعة العاشرة صباحا.

وحركت الحكومة المغربية والقصر الملكي في الرباط كل الأوراق بما فيها حليفها الفرنسي وكذا مشيخات الخليج والأردن لإصدار بيان داعم لموقف المخزن بخصوص القضية الصحراوية التي ترامح مكانها منذ 40 سنة.

وأضاف البيان ذاته أن “الفعاليات المشاركة تهيب بكافة المواطنات والمواطنين المشاركة في هذه المسيرة الحاشدة”.

وتأتي هذه المسيرة احتجاجا على الزيارة الأخيرة التي قام بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى الصحراء الغربية ومنها إلى الجزائر، والتي وصف فيها ما يحدث في الصحراء الغربية بـ”الاحتلال” الذي يجب تصفيته، عن طريق إجراء استفتاء تقرير المصير وفق لوائح وقوانين الأمم المتحدة.

وكان المغرب في وقت سابق قد اتهم الأمين الأممي صراحة بالتحيز الواضح لموقف الجزائر التي تدعو دائما إلى تسوية سلمية للقضية وفق قرارات ولوائح الأمم المتحدة، إذ اتهمت الحكومة المغربية السلطات الجزائرية بالعمل على “تضليل” بان كيمون ومحاولة شرائه بالمال على حد تعبيرها.

وقد أحدثت زيارة بان كي مون للمنطقة جدلا واسعا في المغرب وحراكا سياسيا كبيرا استدعى تجنيد كل الفعاليات السياسية للتنديد بما قاله الأمين الأممي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى