الرئيسيةالعالم

الكونغرس يطالب بايدن بمعاقبة المتسببين في فضيحة “بيغاسوس”

طالب نواب في الكونغرس الأمريكي الرئيس جو بايدن بإدراج شركة “NSO” على القائمة السوداء، وذلك بعد اتهامها و مساهمتها في التجسس على هواتف آلاف الشخصيات حول العالم عبر برنامج بيغاسوس.

و اعتبر النواب الديموقراطيين, أن برنامج بيغاسوس, سمج لبعض الدول المتسلطة و الديكتاتورية, عبر أجهزة الإستخبارات الخاصة بها التجسس و التصنت على معارضين و سياسيين و صحفيين, وهو ما يتعارض مع الحريات الشخصية و الحماية الفردية.

جاء ذلك في رسالة بعثها 4 نواب من الحزب الديمقراطي للرئيس بايدن الذي ينتمي للحزب ذاته، وهم “توم ملينوفسكي، كيتي بورتير، آنا أشو، وحواكين كاسترو”.

وقال النواب الأربعة في بيان نشروه على مواقعهم الرسمية: “طفح الكيل.. تعزز المعلومات التي تم الكشف عنها مؤخرًا بشأن إساءة استخدام برنامج NSO Group اقتناعنا بضرورة السيطرة على صناعة القرصنة من أجل التوظيف”.

وعقب النواب في بيانهم قائلين,”يجب ألا تبيع الشركات الخاصة أدوات اختراق إلكتروني متطورة في السوق المفتوحة”. وأضاف البيان, “يجب على الولايات المتحدة العمل مع حلفائها لتنظيم هذه التجارة.

وتابع البيان,”الشركات التي تبيع مثل هذه الأدوات الحساسة للغاية للأنظمة الديكاتاتورية يجب أن تعاقب، وإذا لزم الأمر يتم إغلاقها”.

وأوصى أعضاء الكونغرس بإضافة “NSO” إلى مجموعة شركات في قائمة يطلق عليها تسمية “قائمة الشركات”، التي تضم شركات صينية وروسية, وبحسب وسائل إعلام أمريكية فإن مثل هذا القرار هو من صلاحيات وزارة التجارة وليس بحاجة لمصادقة الكونجرس

وكانت صحيفة “الغارديان” البريطانية، نشرت قبل أيام، نتائج تحقيق أجرته 17 مؤسسة إعلامية، أظهر أن برنامج “بيغاسوس” للتجسس، الذي تصنعه شركة “NSO” ، انتشر على نطاق واسع حول العالم، “واستُخدم لأغراض سيئة”.

وقال التحقيق إن حكومات 10 بلدان على الأقل من بين عملاء شركة “NSO”، بينها المغرب والسعودية والإمارات.

وكشف تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن قضية برنامج التجسس “بيغاسوس” طالت الأميرتين الهاربتين من حاكم دبي الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”، وهما ابنته الشيخة “لطيفة” وزوجته السابقة الأميرة الأردنية “هيا بنت الحسين”.

وأظهرت التسريبات استهداف أكثر من 180 صحفيا في 21 دولة من قبل 12 عميلا على الأقل يستخدمون برامج التجسس ، ضمن قائمة شملت أيضا الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” و 15 عضو في الجكومة الفرنسية. و صحفيين ومعارضين مغاربة

وتم تصميم “بيعاسوس” ليتم تثبيته عن بُعد في أجهزة مقرصنة، يمكنها تشغيل كاميرا وميكروفون الهاتف المحمول للهدف والوصول إلى بياناته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى