الجزائرالرئيسيةسلايدر

الصيادلة الخواص يطلبون الحماية من رئيس الجمهورية

فرح بن سعيد

ناشدت نقابة الصيادلة الخواص رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والوزير الأول إلى توجيه التعليمات اللازمة للوزراء المسؤولين عن ملف المؤثرات العقلية قصد التعجيل في نشر القوائم الخاصة بها مع إعداد مخطط امني لحماية الصيدلي من اعتداءات العصابات الإجرامية و مروجي المخدرات.

وحذرت النقابة في بيان لها من تنامي ظاهرة الاعتداء على الصيدليات بشكل كبير، مما أصبح يهدد حياة  الصيادلة، مستدلة بحادثة محاولة حرق صيدلية بداخلها صيدلانية ببلدية الونزة في ولاية تبسة، من طرف مدمن مؤثرات عقلية أراد الحصول عليها بطريقة غير قانونية.

و قام الفاعل بإحضار قارورة بها بنزين و رش الصيدلية ،قبل إضرام النار مما تسبب في إصابة الصيدلانية  بحروق في الأطراف السفلية و تعرض جزء مهم من الصيدلية لأضرار و خسائر معتبرة .

كما شددت النقابة الوطنية للصيادلة الخواص على ضرورة اتخاذ إجراءات خاصة لحماية الصيدليات و إدراجها ضمن مخطط امني خاص توفره المصالح المختصة كونها أصبحت هدفا سهلا للعصابات الإجرامية و مروجي الموثرات العقلية.

 وطالبت ذات النقابة بابتعجيل في نشر القوائم الخاصة بالمؤثرات العقلية من طرف وزارة الصحة  ،حسب ما ينص عليه القانون 04/18  المتعلق بالمخدرات و المؤثرات العقلية في مادتيه 2 و 3 ،و كذا المادة 244 من قانون الصحة 18/11

كما دعت النقابة الى إعلام كافة المتدخلين في مسار الملف، من أطباء و صيادلة في القطاعين العمومي و الخاص بأحكام المرسوم التنفيذي 19 /379  المتعلق بالمراقبة الإدارية و التقنية و الأمنية للمواد و الأدوية ذات الخصائص الموثرة عقليا والذي سيدخل رسميا حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ 14 أوت المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى