اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدرعاجل
أخر الأخبار

مصنع الجلفة كان بحوزة علي حداد: الرئيس تبون يأمر بتسريع اطلاق مصانع الإسمنت بالجلفة و البيض

نايلة فرح

Ads

 وجّه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, تعليمات, لوزير الصناعة، بدراسة كل الظروف التقنية والمالية التي تسمح بانطلاق مشروع مصنع الإسمنت بالأبيض سيدي الشيخ، بولاية البيّض.

وشدّد  الرئيس تبون، خلال ترأسه لمجلس الوزراء المنغقد اليوم الأحد،  على تسريع الإجراءات لاستكمال مصنع الإسمنت بالجلفة، لما له من أهمية اقتصادية واجتماعية بالنسبة إلى مواطني الولاية.

ويعتبر مصنع الاسمنت بعين الابل بولاية الجلفة من المصانع التي كانت ضمن محفظة مجمع “ETRHB” الاستثمارية والتي حاز عليها بعد تنازل شركة القلعة المصرية للاستثمارات سنة 2016.

وأعلنت الحكومة في نهاية 2022 أنها تنتظر صدور أحكام القضاء النهائية بخصوص مصادرة حصص مجمع “ETRHB”  المملوك سابقا لعلي حداد المحكوم عليه بالسجن في قضايا فساد، والمقدّرة بـ 51% في مشروع مصنع الإسمنت بعين الإبل بولاية الجلفة.

وبعد صدور الأحكام النهائية في مايو 2023 شرعت الحكومة في التحضير لإعادة بعث المشروع الذي علق عليه سكان المنطقة والولايات المجاورة أمالا كبيرة. وتعود ملكية 49% من المصنع لشريك صيني.

يذكر أن الدراسات بخصوص مصنع الإسمنت بعين الإبل انطلقت في بداية التسعينات من طرف الشركة الجزائرية للإسمنت، قبل أن يعلن المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر “GICA” عن مناقصة دولية لإنجاز مصنع عين الإبل، فازت بها شركة القلعة المصرية لإنجاز مصنع بطاقة إنجاز 1,5 مليون طن، خلال فترة 36 شهرا، قبل تنازلها عن حصتها لمجمع حدّاد في سنة 2017 الذي دخل في شراكة مع متعامل صيني وفقا لقاعدة 49/51.

وقررت شركة القلعة المختصة في استثمارات الطاقة والبنية الأساسية بمصر وأفريقيا، عن قيام شركتي أسيك للأسمنت وأسيك للأسمنت الجلفة أوف شور، التابعتان لها في قطاع الإسمنت والإنشاءات، بتوقيع اتفاقية مبدئية لبيع كامل حصتهم بشركة أسيك الجزائر للأسمنت (AACC) لصالح تحالف من المستثمرين الجزائريين، في صفقة تبلغ قيمتها ما يعادل 60 مليون دولار أمريكي.

وأوضح وقتها الدكتور “أحمد هيكل” مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، في بيان رسمي للشركة، أن الصفقة تأتي ضمن مساعي الشركة للتخارج من الأصول غير الأساسية وتحجيم المخاطر الاستثمارية ومواصلة خفض المديونيات على مستوى شركة القلعة والشركات التابعة، مع زيادة تركيز الإدارة على تنمية استثمارات الشركة في قطاعات محورية تتضمن الطاقة والتعدين والنقل من أجل الاستفادة من قدرتها المتزايدة على النمو.

يذكر أن شركة أسيك الجزائر للأسمنت حصلت على التراخيص اللازمة لإنشاء مصنع أسمنت ببلدية عين الإبل بولاية الجلفة تبلغ إجمالي طاقته الإنتاجية 3.0 مليون طن سنويًا. ويبلغ نصيب شركة القلعة في ملكية شركة أسيك الجزائر للأسمنت حوالي 37%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى