الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الدكتور ملهاق:”لا استبعد موجة خامسة لكورونا بالجزائر لهذه الأسباب”

فيصل الطيب

لم يستبعد الباحث في علم الفيروسات، الدكتور محمد ملهاق، ظهور موجة خامسة لجائحة كورونا في الجزائر، نتيجة لثلاث مؤشرات علمية دقيقة.

في تصريح لإذاعة سطيف الجهوية، اليوم الجمعة، قال ملهاق إن المؤشرات الثلاثة تتمثل في حالة التراخي في تطبيق البروتوكولات الصحية، وضعف نسبة التلقيح، وتحور الفيروس وتطوره.

وحسب المتحدث ذاته فالجزائر في بداية نهاية الموجة الرابعة، والتي لازلنا دائما فيها ولم نخرج منها بعد، مشيرا إلى أن الأرقام تبقى مستقرة.

وشدد ملهاق على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية لأن العكس سيطيل الموجة أكثر لتمتد لأيام وأسابيع أخرى، بسبب المتحور الثاني لأوميكرون AB2 السريع جدا والأكثر انتشارا، على حد تعبيره.

وجدد الباحث في علم الفيروسات أن أفضل وسيلة لتحقيق المناعة الجماعية هي التلقيح للذهاب إلى الفتح الكلي والعودة للحياة الطبيعية.

ومن جهة أخرى قال الدكتور ملهاق: “مخطئ من يعتقد أن سلالة أوميكرون غير خطرة، عدد وفياتها تجاوزت 250 ألف بالعالم، أوميكرون لا يزال دائما مسيطرا وقد تظهر متحورات أخرى له مستقبلا” .

وفي صدد أضاف: “علميا تأكد أن المناعة الطبيعية لأوميكرون لا تحمى من متغيرات مستقبلية قد تظهر لذلك لا يجب الاعتماد عليها” .

وحسب المتحدث ذاته فوجود أعراض كثيرة للمصاب بعد الكوفيد قد تستغرق أشهر طويلة من التعب والإرهاق وجفاف الحلق وغياب حاسة الشم وأوجاع في المفاصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى