الجزائرسلايدر

الدكتورة شريف:”تسجيل إثنتا عشر إصابة ووفاتين بكورونا عن الأطفال بسطيف”

نايلة فرح

أعلنت الدكتورة حفيظة شريف أستاذة مساعدة في طب الأطفال, عن تسجيل إثنتا عشر حالة مؤكدة بكورونا لدى حديثي الولادة (أقل من شهر) بولاية سطيف

وأوضحت الدكتورة حفيظة شريف في تصريحات لإذاعة سطيف ان هذه الحالات لم يكن لها مضاعفات خطيرة, وأن بعض الحالات شُفيت والأخرى وضعها الصحي مستقر.

وتحدثت الدكتورة عن وفاة لطفلين مصابين بكورونا منذ بداية الوباء بسطيف ووفاتهما ليست بسبب الكوفيد لوحده وانما لمعانتهما من أمراض مزمنة.

وقالت ضبفة إذاعة سطيف, ان  الأطفال ناقلون جيدون للفيروس يحملونه من دون أعراض وقد لاتظهر عليهم أعراض الكوفيد 19 ونادرا ما يصلون الى مضاعفات الخطر. رابطة الحديث, عن نسبة ارتفاع اصابة الأطفال بكورونا بدراسات علمية مؤكدة،

و في نفس السياق قالت المتحدثة, ان  اصابة الطفل بكورونا واردة وننصح في حالات الحمى تقديم الدواء ،ان استمر الوضع التوجه الى الطبيب مع التقيد بإجراءات الوقاية, لتضيف, علاج الأطفال المصابين بكورونا يختلف حسب الأعراض ,الإسهال ،الحمى ،ضيق التنفس, واستجابتهم للعلاج جيدة.

ونصحت الدكتورة شريف, بارتداء القناع الواقي والتباعد وغسل الأيدي والعزل والحجر الذاتي لتفادي العدوى داخل المنزل,  وخارجه, عند تسجيل اصابات مؤكدة داخل الأسرة بكورونا لأنه  من غير المستبعد أن يصاب الأطفال.

وقد أثرت جاائحة كورونا على الأطفال نفسيا وبدنيا ،والأطفال الذين يعانون من الامراض المزمنة  مثل الكلى ،القلب ،السكري أكثر تأثرا. كما تم نسجيل  زيادة في وزن العديد من الأطفال بسبب المكوث الطويل بالمنزل وقلة الحركة.
وقالت الدكتورة ان  علاج الأطفال المصابين بالسرطان متواصل بشكل عادي جدا لأن مواعيد علاجهم لا تقبل التأخير, كما ألحت على  احترام رزنامة تطعيم الأطفال.

وعلى المتأخرين عن مواعيد تلقيح أولادهم وفق الرزنامة المحددة في الدفتر الصحي الإستدراك لأن التلقيح يقوي مناعة الطفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى