الرئيسيةالعالمسلايدر

الخارجية الأمريكية تصفع المغرب في قضية الصحراء الغربية

شيراز زويد

أفاد التقرير السنوي لوزارة الخارجية الامريكية حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم ان جبهة البوليساريو تناضل منذ عقود من اجل استقلال الصحراء الغربية، وأن الجبهة خاضت الحرب ضد المغرب عندما تخلت اسبانيا السلطة الاستعمارية على الإقليم.

وابرز التقرير ان الأمم المتحدة تقود منذ 1991 جهودا للتوصل الى حل لقضية الصحراء الغربية، حيث تم تجديد مأمورية بعثة المينوسو لمدة سنة في أكتوبر 2020.

وتجاهل تقرير الخارجية الأمريكية التطرق الى اعلان الرئيس دولاند ترامب الاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، مبرزل أن المظاهرات المنظمة من طرف المواطنين الصحراويين المطالبين باستقلال الصحراء الغربية تتعرض للقمع من طرف قوات الامن المغربية، كما يتعرض المعتقلين السياسين الصحراويين في السجون المغربية الى معاملة سيئة.

كما أكدت وزارة الخارجية الأمريكية على ان حملات الاعتقال في صفوف الصحفيين الصحراويين تواصلت، حيث اعتقل الصحفي والناشط الصحراوي محمد البمباري وذلك بسبب رفضه للتواجد المغربي في الصحراء الغربية، و ان قوات الامن المغربية بمدينة السمارة المحتلة مارست العنف ضد الناشطين وليد البطل ويحظيه لغزال لمشاركتهم في احتفال بمناسبة اطلاق سراح المعتقل السياسي الصحراوي صلاح لبصير.

وأبرزت الخارجية الأمريكية أن المفوضية السامية لحقوق الإنسان تلقت تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان ارتكبها مسؤولون حكوميون ضد المدنيين الصحراويين، بما في ذلك الاحتجاز التعسفي، معربة عن قلق المفوضية إزاء تقارير حمالات التضيق والمراقبة المفرطة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين في الصحراء الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى