الجزائر

الجيش الجزائري في المرتبة 26 عالميا بحسب تصنيف Global Fire Power

الجزائر اليوم

أصدرت مؤسسة Global Fire Power تصنيفها الأخير لأقوى جيوش العالم، اعتمادا على أكثر من 50 عاملا لتحديد نتيجة المؤشر “PwrIndx” لكل دولة على حدة.

وحل الجيش الجزائري في المرتبة 26 من بين أقوى جيوش العالم بحسب التصنيف الذي اعتمد على 50 عاملا مختلفا، فيما حلت الولايات المتحدة وروسيا والصين والهند وفرنسا في المراتب الخمس الأولى.

عربيا حل الجيش المصري في المرتبة 12 عالميا والسعودية 24 عالميا ثم الجزائر في المرتبة 26.

ويسمح هذا المؤشر (استنادا للعوامل الـ 50) للدول الصغيرة المتقدمة من الناحية التكنولوجية أن تتنافس مع الدول الأكبر حجما والأقل تقدما.

علاوة على وضع معايير في التصنيف على شكل معادلات، لمنح أو خصم نقاط إضافية لكل دولة، من شأنها تعزيز النتائج لأكثر دقة ممكنة.

وهنا بعض النقاط الهامة التي تمت مراعاتها في التصنيف، أن الترتيب لا يعتمد فقط على عدد الأسلحة المتوفرة لكل دولة على حدة، لكنه يركز بدلا من ذلك على تنوع هذا السلاح والتوازن مع كمياته المتوفرة (أي أن توفر 100 من كاسحات الألغام لا يساوي القيمة الإستراتيجية والتكتيكية لتوفر 10 حاملات طائرات على سبيل المثال).

ولا تؤخذ المخزونات النووية في الحسبان، ولكن توافرها يمنح الدولة نقاط إضافية خارج المعادلات، كما أن العوامل الجغرافية والمرونة اللوجستية والموارد الطبيعية والصناعات المحلية تؤثر في الترتيب النهائي، والقوى العاملة المتاحة هي الاعتبار الأساسي، أي أن الدول ذات الكثافة السكانية ستتجه بطبيعة الحال إلى مراكز أعلى.

ولا يتم النظر إلى الدول غير الساحلية على أنها محرومة من بعض النقاط لعدم وجود قوات بحرية، وذلك لأن نقص القوات البحرية يٌنظر إليه فقط بعين عدم وجود تنوع في الأصول المتاحة، كما يحصل حلفاء الناتو يحصلون على نقاط إضافية طفيفة بسبب التقاسم النظري للموارد بين الدول الأعضاء، ولا تؤخذ القيادة العسكرية أو السياسية الحالية للدول في الاعتبار.

 

وقد جاء تصنيف الدول في المراكز الـ 30 الأولى على النحو التالي:

 

1.الولايات المتحدة الأمريكية

2. روسيا

3.الصين

4.الهند

5.فرنسا

6.المملكة المتحدة

7.اليابان

8.تركيا

9.ألمانيا

10. إيطاليا

11. كوريا الجنوبية

12. مصر

13. باكستان

14.إندونيسيا

15.البرازيل

 

16. إسرائيل

17.فيتنام

18. بولندا

19. تايوان

20.تايلند

21.إيران

22.كندا

23. أستراليا

24. المملكة العربية السعودية

25. كوريا الشمالية

26.الجزائر

27.إسبانيا

28.اليونان

29.السويد

30. أوكرانيا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى