الجزائرالرئيسيةسلايدر
أخر الأخبار

الجزائر تكشف قائمة بأفراد وكيانات إرهابية

أحمد أمير

Ads

صدرت في العدد 11 من الجريدة الرسمية الجزائرية، اليوم الاثنين، قائمة بأسماء “أفراد وكيانات إرهابية”، ضمت 16 شخصا ينشطون ضمن حركتين.

وشمل تصنيف “الكيانات” حركتي “رشاد” التي تجمع في صفوفها نشطاء سابقين من جبهة الإنقاذ الإسلامية يتواجدون في عواصم اوروبية، و”الحركة من أجل تقرير مصير منطقة القبائل”، المعروفة اختصارا بحركة ـ”ماك”، وهي حركة انفصالية.

وضمت قائمة “الأشخاص الإرهابيين” 16 فردا ينتمون للحركتين المذكورتين، أبرزهم محمد العربي زيتوت، “مسير كيان رشاد”، ورئيس حركة “ماك” فرحات مهني.

ونصت المادة 3 من القرار الصادر عن وزير الداخلية، على أن تمسك القائمة الملحقة بهذا القرار من طرف لجنة تصنيف الأشخاص والكيانات الإرهابية التي تسهر على تحيينها ونشرها في موقعها الإلكتروني وكذا في الموقع الإلكتروني لخلية معالجة الاستعلام المالي.

ويعتبر نشر القائمة المذكورة بمثابة تبليغ القائمـــين بالتنفيذ لاتخــاذ الإجراءات اللازمة لحظر نشاط الأشخاص والكيانات المسجلين بها وحجز و/أو تجميد أموالهم والأموال المتأتية من ممتلكاتهم التي يحوزونها أو التي تخضع، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، لرقابتهم أو لرقابة أشخاص يعملون لصالحهم أو يأتمرون بأوامرهم، مع مراعاة حقوق الغير حسن النية، وكذا

منعهم من السفر (بالنسبة للأشخاص) .

ويهدف هذا الإجراء لتعزيز النظام الوطني لمكافحة الإرهــاب والمساس بالأمن والوحدة الوطنيين.

وجاء هذا المرسوم وفقا لأحكام المادة 87 مكرر 13 من الأمر رقم 66-156 المؤرخ في 18 صفر عام 1386 الموافق 8 يونـيــو سنـة 1966. والمتـضـمـن قــانــون العــقــوبــات، المعدل والمتـمـم، مــن المــرســوم التـنـفـيذي رقم 21-384 المــؤرخ فـي 30 صـفر عــام 1443. المــوافــق 7 أكـتــوبــر سـنة 2.21 والمــذكـور أعلاه، يهدف هذا القرار إلى تسجيل الأشخاص والكيانات الإرهابية في القائمة الوطنية للأشخاص والكيانات الإرهابية.

وضمت القائمة كل من: فرحات مهني، ، هشام  عبود، أمير بوخرص المدعو “أمير ديزاد”، لعباسي براهيم، فرحوح حناف، لورغيوي يوغرطة، إتيم مراد. مرزوق عبد الرحمان، مخيوبة يحي، دهينة مراد المدعو ”عمار“. منصري منار، عروة عباس، زيطوط محـمد، مكي دواجي ابراهيم، بوذراع رضا المدعو ”تقي الدين“.

وهي المرة الأولى التي تصدر الجزائر قائمة بالأفراد والكيانات الإرهابية منذ تسجيل اول نشاط إرهابي مطلع تسعينات القرن الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى