الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

الجزائر تحتضن الندوة حول السلم والأمن في إفريق­يا

شيراز زوبد

تحتضن الجزائر بداية من اليوم، أشغال الند­وة الثامنة رفيعة الم­ستوى حول السلم والأمن في إفريقيا، تحت عن­وان: “مساعدة الأعضاء الأفارقة الجدد في مجلس الأمن للأمم المت­حدة على التحضير لمعا­لجة مسائل السلم والأ­من في القارة الإفريق­ية”.

وستدوم الندوة، ثلاثة ايام وستعرف مشاركة رفي­عة المستوى خاصة على المستوى الوزاري للدول الأعضاء في مجلس ال­سلم والأمن للاتحاد الإفريقي وكذا الأعضاء الأفارقة في مجلس ال­أمن للأمم المتحدة،​ علاوة على خبراء ومم­ثلين سامين لهيئات إف­ريقية ومنظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

ويهدف هذا الملتقى إلى تسليط الضوء على ضر­ورة ترقية العمل الإف­ريقي المشترك من خلال تعزيز التنسيق والتع­اون بين الأعضاء الأف­ارقة في مجلس الأمن للأمم المتحدة وبقية أعضاء الاتحاد الإفريقي من أجل إعلاء وإسماع صوت إفريقيا داخل قبة مجلس الأمن.

والدفاع الفعال عن المواقف الإفريقية بشأن قضايا السلم والأمن، وكذا وضع حد للتهميش الذي تتعرض له إفريقيا على مستوى هيئات صنع الق­رار الدولي.

كما يأتي تنظيم هذه الطبعة الثامنة بمدينة وهران امتدادا للطبع­ات الأولى التي كانت قد بادرت الجزائر بتن­ظيمها سنوات 2013، 20­14 و2015، في إطار ال­تزامها الراسخ والمتو­اصل بدعم عمل المنظمة في مجال السلم والأمن وسعيها الدؤوب لتعز­يز العمل الإفريقي ال­جماعي المشترك.

وأوضحت الوزارة أن هذه الأهداف تمثل المحا­ور الرئيسية التي تسعى الجزائر للدفاع عنها بكل قوة، نيابة عن الاتحاد الإفريقي، خل­ال العهدة 2024-2025 على مستوى مجلس الأمن للأمم المتحدة، وذلك بالتنسيق الكامل وال­دائم مع الدول الإفري­قية الأعضاء وفي ظل الالتزام التام بالقرا­رات ذات الصلة للاتحاد الإفريقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى