الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

البروفيسور مصباح:”موجة رابعة قادمة مع متحور مو”

شيراز زويد

أكد اليوم الأربعاء رئيس قسم الإنعاش بالمستشفى الجامعي بسطيف البروفيسور نبيل مصباح، أنه من المتوقع أن تشهد الجزائر موجة رابعة مع ظهور متحور “مو”.

وقال البروفيسور مصباح في حديث خص به إذاعة سطيف انه :”دون شك وبعيدا عن لغة التهويل أو التخويف، علميا موجة رابعة قادمة مع متحور “مو” الذي ظهر وانتشر في بعض البلدان ويمكنه مقاومة قوة اللقاح ويصبح أقوى”.

وأوضح ذات المتحدث بالقول:” لا نتحدث من فراغ فكل السلالات التي ظهرت في العالم وصلت الجزائر نحن نعيش في قرية صغيرة لذلك وجب الحذر و الإستعداد من الآن وأفضل شي هو اللقاح”.

كما شدد رئيس قسم الانعاش على ضرورة التلقيح أين قال :”ليس لنا حلا آخر سوى التلقيح وبقوة للوصول للمناعة الجماعية، أوروبا والعالم يلقحون اليوم التلاميذ و الأطفال”

وأوضح البروفيسور أنه علميا هذه أفضل فترة مثالية للتلقيح مع تراجع أعداد الإصابات، وتراجع إمكانية الإصابة، داعيا الر إستغلال هذه الفترة جيدا تحسبا للأسابيع القادمة لمواجهة أي موجة قوية.

وحذر مصباح من عدم استعمال الأشخاص الملقحين بالجرعتين للكمامة الطبية، مبرزا امكانية اعادة اصابتهم بالوباء ونشر العدوى دون علمهم، داعيا الأشخاص الذين أصيبوا بالوباء وشفيو عليه لانتظار 3 أشهر لإجراء التلقيح مع الاكتفاء بجرعة واحدة فقط .

أما بخصوص سبب تراجع نسبة التلقيح في بعض المناطق فاعتبر ذات المتحدث أن ذلك راجع للدعاية الخاطئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وايضا نقص التوعية والتحسييس، بالاضافة الى نقص عدد الإصابات والوفيات في هذه المناطق.

وفي نفس السياق قال البروفيسور :”اليوم نحن نتعامل مع الوباء بصفة خاطئة، اذا ارتفع عدد الوفيات نذهب للتلقيح واذا تراجعت نمتنع وهذا خطأ “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى