الجزائرالرئيسيةعاجل

استلام 5 ملايين جرعة لقاح هذا الأسبوع

شيراز زويد

أعلن اليوم الأحد وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد، عن استلام 5 ملايين جرعة لقاح جديدة خلال الأسبوع الجاري ما بين 5-9 سبتمبر الجاري.

وشدد بن بوزيد لدى نزوله ضيفا على القناة الإخبارية الثالثة على أن المرحلة الحالية جد مهمة للتلقيح في ظل تراجع الموجة الثالثة، ولتفادي أخطار الموجة الرابعة،.

وأفاد ذات المتحدث أن الحملة الوطنية التي انطلقت أمس تتميز بأن الأطقم الصحية هي من تنتقل للمواطنين، من أجل بلوغ أكبر قدر ممكن من الملقحين، مشيرا إلى أنها تراهن على بلوغ 20 مليون ملقح، أي 70 بالمائة من المواطنين مع نهاية السنة.

كما جدد وزير الصحة التأكيد على أن التلقيح هو الحل الوحيد للخروج من الأزمة بالإضافة إلى الالتزام بالتدابير الوقائية، لتقليل المخاطر، مشيرا الى أن الوصاية تهدف الى بلوغ أكبر نسبة تلقيح في أسرع وقت، لتفادي أي ارتفاع في الإصابات مع الدخول الاجتماعي.

وفي نفس السياق أوضح ذات المسؤول أن اختيار توقيت الحملة الوطنية جاء بعد توفير كميات معتبرة من اللقاحات في انتظار مليوني، و 3 ملايين جرعة جديدة على التوالي قبل الـ9 سبتمبر، الأمر الذي سيساهم في تسريع وتيرة التلقيح.

وأشار بن بوزيد إلى أن الوصاية خصصت 6381 نقطة تلقيح عبر التراب الوطني، بهدف بلوغ 20 مليون ملقح قبل نهاية السنة، مبرزا أن السلطات سخرت كل الأطقم الصحية ووسائل القطاع إلى جانب القطاعات المشاركة، من أمن وحماية مدنية للمشاركة في الحملة ضد الوباء الخطير.

أما فيما يتعلق بالموجة الثالثة، فأكد ذات المتحدث أنها كانت شديدة، إذ ارتفع عدد المصابين بالمستشفيات إلى أزيد من 16 ألف مريض، كلهم في حاجة للأكسجين، لتبلغ ذروتها في 28 جويلية بمعدل قارب 500 وافد جديد على المستشفيات يوميا، لتبلغ المستشفيات مرحلة التشبع.

وبخصوص إجبارية التلقيح، ففند وزير الصحة إقرار إجبارية التلقيح حاليا، متداركا بأنه سيتم دراسة الأمر بناء على المعطيات العالمية، متمنيا أن يكون هناك إقبال على العملية بشكل تلقائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى