الرئيسيةسلايدرملحق الصحة

إطلاق عيادة متنقلة لأول مرة تعمل بالألواح الشمسية

نايلة فرح

أطلقت مخابر “نوفو نورديسك”,  اليوم الأحد, عيادة طبية متنقلة تعمل بالألواج الشمسية, لنوفير الطافة, خاصة بالكشف عن داء السكري

و فد أشرف وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد صباح البوم علىأعطاء شارة الإنطلاقة, وبهذه المناسبة، أعلن الوزير أنه “لأول مرّة يتمّ تجهيز هذه العيادة المتنقلة بنظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية. الذي سيقلل بشكل معتبر من انبعاث الكربون”.

ويأتي ذلك، لضمان بيئة عمل صحية وخالية من أي إزعاج صوتي، الذي كان تسبّبه المولدات الكهربائية الضرورية لتشغيل المعدات.

مضيفا أنه هذا الجهاز، المسؤول عن البيئة، يمثل ضمانا لإرادتنا. ويندرج في إطار تعليمات رئيس الجمهورية التي تهدف إلى دعم الطاقات المتجددة. والتقليل من انبعاث ثاني أكسيد الكربون، بمعنى عدم التأثير على البيئة تماما.

كما أكد الوزير أن هذه القافلة التحسيسية والتوعوية للكشف عن داء السكري و مضاعفاته بدعم من العيادة المتنقلة “قافلة السكري”، جاءت بعد العديد من القوافل التي أطلقتها وزارة الصحة مع مختلف الشركاء.

وحرص الوزير على التأكيد بأن وزارة الصحة من خلال مديريات الولايات، تقوم بتنظيم هذه القوافل المتنقلة منذ 2011. وذلك في إطار الشراكة مع مخابر “نوفو نورديسك”, حيث تم إجمالا تنفيذ 35 حملة مكّنت من فحص ما يقارب من 60.000 مريض، يضيف الوزير.

وأشار بن بوزيد إلى أن “هذه العيادة الطبية المتنقلة مجهزة بوسائل الكشف والتشخيص وكذا أجهزة إلكترونية حديثة”, مذكرا بأن هذه العيادات المتنقلة، قد طافت سنة 2021، كافة التراب الوطني من أجل حملات التلقيح ضد كوفيد-19.

وفي ذات السياق، أوضح الوزير أن المرحلة الحالية تتميز بجملة من التحديات. وعلى رأسها تعزيز ومواصلة الأعمال التي تمت مباشرتها، من جهة. من خلال إشراك دائم لكافة المتدخلين، و لا سيما الحركة الجمعوية, بالإضافة إلى تكثيف التنفيذ الفعّال لجميع الاجراءات التي تتمحور حول تحسين الوقاية والتكفل بالمريض.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة، من خلال النشاط المسند لهذه العيادات، تهدف إلى تقريب العلاج من السكان. في إطار مقاربة جوارية وتعزيز العلاقة مع الطبيب.

ومن المنتظر أن تحط العيادة التي إنطلقت اليوم بولاية بجاية. على أن تكون متبوعة بقوافل صحية أخرى للكشف عن مختلف الأمراض الغير متنقلة ستجوب مختلف ولايات الوطن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى